أخبار الاقتصاد المحلية

إنجاز “المرحلة 2” من مشاريع المياه الإماراتية في السودان

الأبيض – صقر الجديان

انتهت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي من حفر 11 بئرا ارتوازية في عدد من محافظات ومحليات ولاية شمال كردفان، وسط السودان.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن هذه الآبار يستفيد من خدماتها في توفير المياه الصالحة لنحو 332 ألفا و326 شخصا في الولاية.

وتضمن المشروع توفير مضخات تعمل بالطاقة الشمسية إلى جانب خزانات مياه بأحجام كبيرة ويعتبر المشروع من المبادرات الحيوية التي توفر حلولا ناجعة لمشكلة شح المياه في الولاية.

وفي هذا الصدد افتتحت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مؤخرا 6 آبار من جملة الآبار التي تم إنشاؤها وسيتم افتتاح الأخرى في شهر أكتوبر القادم.

وأكد الدكتور محمد عتيق الفلاحي، الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أهمية مشروع المياه بالنسبة للسكان المحليين في الولاية السودانية، حيث يوفر لهم احتياجاتهم من المياه النظيفة من دون عناء، والتي كانت في الماضي صعبة المنال خاصة في فصول الجفاف، والتي كانوا يقطعون من أجلها مسافات طويلة للحصول عليها، مشددا على أن المشروع من شأنه أيضا أن يساهم في إصحاح البيئة ومكافحة الأمراض والوبائيات التي تنتقل بسبب تلوث المياه.

 

من جانبه أكد حمد محمد الجنيبي، سفير الإمارات لدى الخرطوم، وقوف دولة الإمارات قيادة وشعبا مع الأشقاء في السودان في كل الأحوال والظروف، وقال إن تواجد الإمارات الإنساني والتنموي على الساحة السودانية ليس بجديد، بل مستمر من عشرات السنين، ولا يرتبط بظروف إنسانية معينة، مشيرا إلى أن الإمارات تعتبر من الدول الرائدة في تنفيذ المشاريع التنموية في السودان في قطاعات حيوية وضرورية كالصحة والتعليم وغيرها من الخدمات الأساسية، وذلك عبر ذراعها الإنساني الهلال الأحمر الإماراتي، والمنظمات والجمعيات الإماراتية الأخرى.

وكانت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي قد افتتحت المرحلة الأولى من مشاريع توفير مصادر المياه في السودان العام قبل الماضي، وتضمنت حفر 10 آبار ارتوازية بمضخات تعمل بالطاقة الشمسية وخزانات كبيرة في ولاية كسلا بشرق السودان، وتساهم حاليا في حل مشكلة الحصول على المياه النظيفة لأكثر من 10 آلاف شخص في مناطق متفرقة من الولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى