أخبار السياسة العالمية

السعودية ترسل ثالث طائرة إغاثية إلى أوكرانيا

محملة بـ 30 طنا من المساعدات وفق وكالة الأنباء السعودية "واس"

الرياض – صقر الجديان

أعلنت السعودية، السبت، إرسال ثالث طائرة إغاثية إلى كييف تحمل 30 طناً من المساعدات في إطار دعم الشعب الأوكراني.

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس” (رسمية)، “وصلت يوم (السبت) مطار زوسوف البولندي القريب من الحدود الأوكرانية، الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة”.

وأضافت أن الطائرة “تحمل 30 طناً من مساعدات المملكة للشعب الأوكراني، تمهيدًا لدخولها عبر الحدود البولندية إلى أوكرانيا”.

ووفق المصدر نفسه، “تشمل الحمولة مواد إيوائية، ومولّدات كهربائية، بالإضافة إلى مستلزمات طبية”.

والجمعة، أعلن مركز “الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية” (حكومي)، إرسال طائرتين إلى بولندا على متنهما 168 طنًا من المساعدات للشعب الأوكراني.

وقال المركز عبر موقعه الإلكتروني: “غادرت صباح اليوم مطار الملك خالد الدولي في العاصمة الرياض، طائرتان إغاثيتان سعوديتان متوجهتان إلى مطار زوسوف البولندي القريب من الحدود الأوكرانية”.

وفي فبراير/ شباط المنصرم، زار وفد سعودي برئاسة وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان العاصمة الأوكرانية كييف، وفق الوكالة الرسمية.

وكانت هذه الزيارة الأولى من نوعها لمسؤول سعودي وعربي إلى أوكرانيا، منذ انطلاق الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير 2022.

وفي إطار الزيارة، وقّع الجانبان في 26 فبراير اتفاقية ومذكرة تفاهم بتقديم حزمة مساعدات إنسانية إضافية لأوكرانيا بمبلغ 400 مليون دولار، تتضمّن “تقديم مساعدات إنسانية من المملكة لأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار”.

كما سبق أن قدمت المملكة مساعدات طبية وإيوائية عاجلة بقيمة 10 ملايين دولار للاجئين من أوكرانيا إلى الدول المجاورة، وبالأخص بولندا، وذلك بالتنسيق مع الحكومة البولندية ومنظمات الأمم المتحدة، وفق الوكالة الرسمية.

وبدأت الحرب بعملية عسكرية روسية ما زالت متواصلة وسط مساعٍ دولية للتوصل إلى وقف إطلاق النار وتحقيق السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى