أخبار السياسة المحلية

السودان.. استدعاء حميدتي للشهادة في “فتوى قتل المتظاهرين”

الخرطوم – صقر الجديان

يمثل الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” نائب رئيس مجلس السيادة السوداني أمام محكمة “فتوى قتل المتظاهرين” الشهر المقبل.

مثول حميدتي أمام المحكمة يأتي للإدلاء بشهادته ضد الرئيس المخلوع عمر البشير، و3 من قادة نظامه السابق، اتهموا بقضية “فتوى قتل المتظاهرين”.

وبحسب وكالة أنباء السودان “سونا”، فقد قررت المحكمة الاستماع في جلسة الأربعاء، الخامس من أكتوبر/تشرين الأول إلى الشاكي في القضية المهندس عبدالباقي أحمد، والد الشهيد النزير عبدالباقي الذي استشهد أمام القيادة العامة للقوات المسلحة في ١٩ أبريل/نيسان ٢٠١٩.

جاء ذلك في جلسة محكمة “فتوى” قتل المتظاهرين بمعهد العلوم القضائية والقانونية بالسلطة القضائية برئاسة مولانا زهير بابكر عبدالرازق قاضي المحكمة العامة.

وفي مستند الاتهام رقم (٧- د) يظهر المتهم الثالث أحمد هارون عندما كان واليا لولاية جنوب كردفان في العام ٢٠١٣ وهو يخاطب قوات نظامية يحثهم على قتال المتمردين، ولا يريد أسرى والذين يشكلون (عبئا اداريا) حسب الفيديو، ولكن محامي المتهم قال إنه يقبل المستند شكلا وأفاد أن المستند لا علاقة له بالدعوى.

أما المستند (٧-ه) فقد ظهر فيه المتهم الرابع الفاتح عزالدين وهو يهدد المتظاهرين من الشيوعيين والبعثيين والمارقين (بقطع الرأس) إن حملوا السلاح في مواجهة النظام، ولكن محامي المتهم قال إن المستند مقاطع مجزأة ولا يمثل ما ذكره المتهم من حديث.

ومنذ ديسمبر/ كانون الأول 2019 يواجه كل من الرئيس السابق عمر البشير، ونائبه علي عثمان محمد طه، ورئيس حزب المؤتمر الوطني المحلول أحمد هارون، ورئيس البرلمان الأسبق الفاتح عزالدين، تهما بقتل المتظاهرين.

وتقدم ذوو ضحايا الثورة السودانية في 5 ديسمبر/ كانون الأول 2019 ببلاغات تتعلق بقتل المتظاهرين، ضد الرئيس المخلوع عمر البشير، و3 من قادته.

إقرأ المزيد

سعر الدولار اليوم في السودان الجمعة 30 سبتمبر 2022.. تباين الأداء

السودان: المركز الأفريقي للسلام والعدالة يدعو السلطات الانقلابية لتنفيذ توصيات لجنة المفقودين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى