أخبار السياسة العالمية

بصدارة التجارة والاستثمارات.. الإمارات وتركيا نحو حقبة اقتصادية جديدة

أبوظبي – صقر الجديان

تشهد العلاقات الإماراتية التركية حقبة جديدة من تعزيز التعاون الاقتصادي، بدأت بمشاركة تركيا في معرض إكسبو 2020 دبي.

وأكد خبراء اقتصاد دوليون، أن الإمارات وتركيا تربطهما علاقات تجارية واستثمارية جيدة، نمت واستقرت خلال العقدين الماضيين.

وقد سجل التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين نمواً بنحو 21% خلال العام الماضي 2020، حيث بلغ نحو 8.9 مليار دولار، وذلك مقارنة مع عام 2019 والذي بلغ حجم التبادل التجاري خلاله نحو 7.3 مليار دولار، حسب وكالة أنباء الإمارات.

الأولى عربيا في الاستثمارات

وأوضح خبراء في الاقتصاد التركي، أن الإمارات تحل بالمرتبة الأولى عربياً من حيث قيمة وتنوع الاستثمارات في تركيا.

وعلى المستوى الرسمي، أكد توجاي تونشير، سفير جمهورية تركيا لدى الإمارات، أن حركة التجارة بين تركيا، والإمارات،  قد شهدت خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري شهدت زيادة تقترب من 100%.

وقال سفير جمهورية تركيا لدى الإمارات إن مشاركة بلاده في “إكسبو 2020 دبي: “تجسد حقبة جديدة من التعاون وتعزيز العلاقات مع دولة الإمارات”.

وتابع: “وإن الحدث العالمي يمثل فرصة لعرض مقومات اقتصاد تركيا المتنوع والذي يشمل قطاعات عديدة منها السياحة والمجوهرات والتكنولوجيا والبناء”.

وأشار إلى أن إكسبو 2020 دبي يسهم في تعزيز نمو السياحة التركية، وهو قطاع مهم للبلاد.

توجاي تونشير، سفير جمهورية تركيا لدى الإمارات

اجتماع تاريخي

والتقي مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة، في 18 أغسطس/آب الماضي.

وتعليقا على هذه الزيارة، قال أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، إن التعاون والشراكات الاقتصادية كانا محور لقاء الرئيس التركي مع مستشار الأمن الوطني الإماراتي، واصفاً الاجتماع بأنه “تاريخي”.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات، أن الرئيس أردوغان بحث مع وفد إماراتي، برئاسة مستشار الأمن الوطني، “سبل تعزيز العلاقات الثنائية، بخاصة التعاون الاقتصادي والتجاري والفرص الاستثمارية في مجالات النقل والصحة والطاقة، بما يحقق المصالح المشتركة بين البلدين، وعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك”.

تبادل تجاري مستقر

وأكد خبراء اقتصاد، أنه في السنوات الأربع الماضية، حافظت أنقرة، وأبو ظبي على استقرار العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما، وتوسعت لتشمل جوانب واتجاهات جديدة خلال فترة كورونا.

وتابعوا، أن خير دليل على هذا، هو ارتفاع حجم الصادرات التركية إلى الإمارات التي ارتفعت إلى نحو 295 مليون دولار  في شهر يونيو/حزيران الماضي، مقارنة بشهر مايو/أيار الماضي، الذي بلغت قيمة صادراته نحو 243.5 مليون دولار.

وبحسب بيانات وزارة الخارجية التركية، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين قرابة 7.3 مليارات دولار عام 2019، ونحو 7.6 مليارات دولار عام 2018.

كما سجل التبادل التجاري بين البلدين، رقما قياسيا عام 2017، بعد أن وصل إلى 14.8 مليار دولار.

ويؤكد خبراء الاقتصاد، أنه وفقا لهذه الأرقام، فإن الإمارات العربية المتحدة تحل في المرتبة الـ12 كأكبر مستورد للسلع التركية على مستوى العالم، والثانية عربياً بعد العراق، وفي المرتبة التاسعة كأكبر مصدّر للسوق التركية عالمياً، والأولى عربياً.

وأضافوا، كما أن قيمة الصادرات التركية إلى الإمارات، بلغت نحو 3.5 مليارات دولار في عام 2019، فيما وصلت قيمة واردات تركيا من الإمارات في العام نفسه إلى 4.33 مليارات دولار.

وأوضحوا، أن الصادرات التركية إلى الإمارات، تنوعت ما بين الأحجار الكريمة، والمعادن، والآلات، والأجهزة الكهربائية، في حين أن أهم الصادرات الإماراتية إلى تركيا هي الذهب، والألمنيوم، والمجوهرات، والنفط، والزيوت المعدنية، والمواد الكيماوية، والحديد.

استثمارات متزايدة

وتشير البيانات الرسمية الصادرة عن معهد الإحصاء التركي، إلى أن مجموع الاستثمارات الخليجية في تركيا بلغ قرابة 11.4 مليار دولار خلال السنوات الـ18 الأخيرة، حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى بين الدول الخليجية كأكبر مستثمر في تركيا بقيمة بلغت نحو 4.3 مليارات دولار، تلتها قطر، والمملكة العربية السعودية في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي.

وحسب الخبراء، تنوعت الاستثمارات الإماراتية في تركيا لتشمل قطاعات التمويل، والبنوك والطاقة المتجددة، والمشاريع العقارية، والصناعات الغذائية، والدوائية، والطبية، والسلع الاستهلاكية، والخدمات اللوجستية، والموانئ، وتجارة التجزئة.

وأضاف الخبراء، كما تتركز الاستثمارات الإماراتية في تركيا، على المراكز التجارية والفنادق والمنتجعات السياحية، فضلاً عن شراء وضخ استثمارات في الشركات التركية الرائدة في القطاع التكنولوجي والرقمي.

وتابعوا، كما تُعد الإمارات سوقاً استثمارية مهمة للمستثمرين الأتراك، حيث تتركز الاستثمارات التركية بالأغلب في قطاع البناء، والإنشاءات.

ونفذت شركات المقاولات التركية في الإمارات لغاية عام 2013 نحو 100 مشروع بقيمة تجاوزت 8.5 مليارات دولار.

وأكد الخبراء، أنه بالإضافة إلى قطاع البناء والإنشاءات، تستثمر الشركات التجارية التركية هي الأخرى في الإمارات وافتتحت مقرات ومخازن لها هناك.

آخر الاستثمارات التركية الإماراتية

وحسب خبراء الاقتصاد، كانت آخر الاستثمارات الإماراتية في تركيا ما قامت به شركة “فينيكس” الإماراتية للسكوتر، بعد استحواذها على شركة “بالم ” التركية الرائدة في مجال النقل الخفيف (السكوتر الكهربائي) في 2 أغسطس/آب الجاري، مقابل 43 مليون ليرة تركية (نحو 5 ملايين دولار ).

وأضافوا، كما أنه في 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أعلنت مجموعة شركات “ياشار (Yaşar Holding)” التركية صاحبة العلامة التجارية “بينار (Pınar)” المتخصصة في صناعة منتجات الأجبان والألبان، عن قيامها باستثمار مباشر في العاصمة الإماراتية أبو ظبي لبناء مصنع خاص بتصنيع الجبن بقيمة 30 مليون دولار.

جناح تركيا في إكسبو 2020 دبي

يذكر أن جناح تركيا في إكسبو 2020 دبي، الواقع في منطقة الاستدامة، صمم تحت شعار “صُنع المستقبل من أصل الحضارات”، ليجسد التاريخ الفريد للأناضول، وكذلك لإبراز الطبيعة والاستدامة في البلاد.

والجناح مستوحى من أحد المظاهر الأولى للهندسة المعمارية الضخمة في تركيا، ويهدف إلى تقديم تجربة فريدة للزوار، مع تسليط الضوء على منظور تركيا للمستقبل. يمكن للزوار استكشاف المنتجات التركية، فضلا عن الصناعات البارزة وقطاعات الخدمات وبيئة الاستثمار القوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى