تحسن طفيف للجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية واستمرار ارتفاع الذهب

الخرطوم – صقر الجديان
تحسن سعر الجنيه السوداني بشكل طفيف خلال تعاملات السبت، مدفوعًا باستمرار بنك السودان المركزي في ضخ مبالغ من النقد الأجنبي لتلبية طلبات الاستيراد، فيما واصل سعر جرام الذهب ارتفاعه بعد تراجع محدود خلال ساعات الصباح.
وفي الأثناء، أكد متعاملون في أسواق الذهب استمرار مصفاة الذهب في تحديد سعر للجرام أعلى من السعر العالمي، مشيرين إلى أن سعر الجرام تراجع خلال تعاملات الصباح في الأسواق المحلية إلى 460 ألف جنيه، قبل أن يرتفع إلى 475 ألف جنيه، متأثرًا بزيادة السعر الذي حددته المصفاة.
وأشاروا إلى أن استمرار المصفاة في تحديد سعر أعلى من السعرين المحلي والعالمي قد يسهم في الحد من عمليات تهريب الذهب.
وتشير تقديرات فنية إلى أن ما بين 48% – 60% من الذهب المنتج في السودان يتم تهريبه عبر الحدود البرية أو عبر مطارات ومنافذ غير خاضعة للرقابة.
كما تشير بيانات بنك السودان المركزي إلى أن الذهب يمثل أكثر من 58% من إجمالي الصادرات السودانية خلال العام الماضي.




