أخبار خدمية

«جامعة الخرطوم» تستعيد أراضيها بـ«فرمان سيادي»

الخرطوم – صقر الجديان

استعادت «جامعة الخرطوم» في السودان، اليوم الإثنين، وبموجب قرار سيادي، قطعة أرض تاريخية، نزعها المخلوع عمر البشير، لصالح الصندوق القومي لرعاية الطلاب.

وتأسست الجامعة في الحقبة الاستعمار البريطاني المصري، باسم كلية غوردون التذكارية، قبل أن تتحول إلى جامعة الخرطوم، عقب استقلال السودان في 1956.

وأصدر رئيس مجلس السيادة الإنتقالي، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، قراراً  بتعديل سجل القطعة رقم 2 مربع 7 بحي الشاطئ الخرطوم شرق، وإعادة تسجيلها باسم جامعة الخرطوم .

وتعد القطعة الثانية التي تؤول للجامعة، إذ سبق وأن اصدر رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، قراراً  قضى بإلغاء قرار جمهوري صادر في العام 2010 إبان عهد نظام المخلوع، بنزع القطعة المذكورة من جامعة الخرطوم وتخصيصها للصندوق القومي لرعاية الطلاب.

ووفقا لبيان صادر من إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالجامعة، اليوم الإثنين، فإن  مديرة الجامعة بروفيسور فدوى عبد الرحمن طه، شرعت في اتصالاتها مع مسؤولي الدولة فور توليها المنصب لإزالة التعدي على اراضي الجامعة من قبل المخلوع.

وتشمل القطعة المُستعادة إلى جانب داخلية البركس التاريخية، عيادة الجامعة «المبنى القديم والجديد»، عمادة الطلاب، ومسبح البركس، ودار اتحاد الطلاب، وعيادة العيون، علاوة على وحدة الطب النفسي.

وبعد صدور القرارين المؤيدين لملكية الجامعة للقطعة المذكورة ستبدأ فوراً إجراءات تعديل السجل بمصلحة الأراضي.

ويخضع عدد كبير من رموز نظام المخلوع لمحاكمات في قضايا فساد خاصة بالأراضي، ونزعت لجنة إزالة التمكين آلاف الآراضي التي تم الاستيلاء عليها بالقوة، ووضع اليد، وعمليات التزوير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى