أخبار السياسة المحلية

مناشدات أممية بإستثناء شحنات اللوازم الطبية المتجهة إلى السودان من الحجر الصحي

الخرطوم – صقر الجديان

ناشدت الأمم المتحدة السفن المحملة بالأدوية والمعينات الطبية والقادمة الى السودان بإستثنائها من الحجر الصحي الذي يستمر اسبوعين ما يؤثر في الإمدادات الطبية سيما مع النظام الصحي الذي تعاني منه البلاد .

وأوضح تقرير صدر عن مكتب الشؤون الإنسانية إطلعت عليه (صقر الجديان) السبت انه من ضمن إجراءات منع انتشار ومراقبة فيروس كورونا المستجد ستبقى السفن التي تمر عبر قناة السويس إلى بورتسودان – ميناء السودان الرئيسي لاستيراد السلع الاستراتيجية – في الحجر الصحي لمدة 14 يوماً.

وأشار التقرير إلى أن هذا الإجراء ينطبق أيضاً على الشحنات من الصين ومصر واليابان وإيران وكوريا الجنوبية وأوروبا. لذا فهناك مخاوف من أن هذا سيؤخر أي شحنات، بما في ذلك شحنات الأدوية الحيوية واللوازم الطبية.

وأبدى التقرير قلقه من أن تؤخر إجراءات التخليص الجمركي الأدوية والمستلزمات الطبية، بما في ذلك تلك المتعلقة باستجابة فيروس كورونا المستجد، والتي عادةً ما تستغرق بين 3-4 أسابيع في حالة عدم حدوث أي انقطاع.

وأبان التقرير أن الوكالات الإنسانية تواجه حالياً تحديات فيما يتعلق بتخليص الإمدادات الطبية بسبب ترتيبات العمل من المنزل وبسبب أن بعض الهيئات الحكومية تعمل بعدد محدود من الموظفين (30 في المائة)، مما يؤثر على العملية برمتها.

وأضاف “نظراً لأن الإجراءات العادية الحالية تستغرق وقتاً وتؤثر على القدرة على الاستجابة لفيروس كورونا المستجد، فإن الأمم المتحدة وشركائها تدعو للإفراج السريع عن جميع الشحنات والإمدادات لاستجابة فيروس كورونا المستجد على أساس استثنائي”.

ولفت التقرير إلى ان واردات السودان من الأدوية واللوازم الطبية من قبل جائحة فيروس كورونا المستجد، كانت متأثرة بالأزمة الاقتصادية بالفعل حيث كانت واردات الأدوية في السودان في عام 2019 أقل بنسبة 20 % مقارنة بعام 2017 وفقاً لآخر تحديث من بنك السودان المركزي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى