أخبار السياسة المحلية

واشنطن تفرض عقوبات على الشقيق الأصغر لـ «حميدتي»

واشنطن – صقر الجديان

فرضت الولايات المتحدة، الثلاثاء، عقوبات على شقيق قائد قوات الدعم السريع الأصغر، القوني حمدان دقلو، لمسؤوليته عن تدفق الأسلحة والعتاد العسكري للقوات.

ويشغل القوني، المولود في 7 أغسطس 1990، منصب مدير المشتريات في قوات الدعم السريع، كما يُعتقد أنه مسؤول عن استثماراتها خارج السودان.

وقال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية، في بيان إنه “فرض عقوبات على القوني حمدان دقلو، شقيق قائد الدعم السريع، لقيادته جهود توريد الأسلحة لمواصلة الحرب”.

وأشار إلى أن القوني عمل على تمديد الحرب من خلال قيادته جهود شراء الأسلحة والعتاد العسكري، كما ساهم من خلال تسليح الدعم السريع بشكل مباشر في الحصار المفروض على الفاشر بشمال دارفور وعمليات القوات في أماكن أخرى من السودان.

وذكر القرار أن القوني مقرب من حميدتي بعد أن عمل سابقًا سكرتيره الشخصي، حيث إنه ضابط رئيسي في قوات الدعم السريع بالنظر إلى تفضيل قائدها توظيف أفراد عائلته في الأدوار الرئيسية.

وأوضح أن القوني يسيطر على شركات تابعة لقوات الدعم السريع، من بينها شركة ترادايف التي استوردت المركبات إلى السودان نيابة عن الدعم السريع، والتي فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عقوبات عليها في وقت سابق.

وشارك القوني ضمن وفد الدعم السريع بمنتدى السلم والأمن الأفريقي الذي أقامته مؤسسة ثابو أمبيكي بجوهانسبيرج في جنوب أفريقيا الأسبوع المنصرم، مما دفع بنائب رئيس مجلس السيادة، مالك عقار، لمقاطعة المنتدى احتجاجًا على مشاركة الوفد.

وأفاد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بأن العقوبات على القوني تشمل حظر جميع ممتلكاته ومصالحه الموجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين.

وتضمنت العقوبات، وفقًا للمكتب، حظر أي كيانات مملوكة للقوني سواء فردية أو جماعية بنسبة 50% أو أكثر، فضلاً عن حظر جميع المعاملات التي يقوم بها أشخاص أمريكيون أو تمر عبر الولايات المتحدة وتنطوي على أي مصالح للقوني.

وذكر أن المؤسسات المالية والأشخاص الذين يشاركون في معاملات وأنشطة الأشخاص والكيانات الخاضعة للعقوبات يعرضون أنفسهم للجزاءات، حيث تشمل المحظورات تقديم أي مساهمة أو توفير أموال وسلع وخدمات لصالح أي شخص مدرج في العقوبات.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بالإنابة، برادلي ت. سميث: “بينما تدافع واشنطن والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وآخرون عن السلام، يواصل أفراد رئيسيون من كلا الجانبين، بما في ذلك القوني، شراء الأسلحة لتسهيل الهجمات والفظائع الأخرى ضد مواطنيهم”.

وشدد على أن الولايات المتحدة ستستمر في محاسبة الذين يسعون إلى إطالة أمد النزاع وتقييد الوصول إلى المساعدات الإنسانية الحيوية في وقت المجاعة والهشاشة.

وفي 6 سبتمبر 2023، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على قائد ثاني قوات الدعم السريع عبد الرحيم حمدان دقلو ـ وهو الشقيق الأكبر لحميدتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى