أخبار السياسة المحلية

آلة الموت الجديدة في السودان «الكوليرا» تودي بحياة 134 شخصًا شرقي البلاد

القضارف – صقر الجديان

أعلنت وزارة الصحة بولاية القضارف شرقي السودان، الجمعة، ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا إلى 3721 إصابة بينها 134 وفاة جديدة.

والخميس، أعلنت وزارة الصحة الاتحادية، تجاوز عدد المصابين بالمرض عتبة الـ15 ألف حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 506 حالات، في ثالث أكبر بلد إفريقي والذي تمزقه الحرب للشهر السابع عشر على التوالي.

وقالت وزارة الصحة بولاية القضارف في بيان تلقته “شبكة صقر الجديان” إنه “تم تسجيل 117 إصابة جديدة بالكوليرا ليرتفع عدد الإصابات التراكمي إلى 3721 حالة منها 134 وفاة”، في وقت واصل الوباء في حصد مزيد من الأرواح في شمال السودان.

وأكد البيان استمرار التدخلات الصحية الرامية لوقف انتشار المرض بكافة المحاور الوقائية والعلاجية مناشدًا المواطنين بعدم تناول الأطعمة النيئة والمكشوفة، وشرب المياه المضاف إليها الكلور.

وشدد البيان على ضرورة التخلص السليم من النفايات والأوساخ بالإضافة إلى الاهتمام بغسل الأيادي بالماء والصابون واتباع إرشادات السلامة الصحية عند الشعور بأعراض المرض بالذهاب لأقرب وحدة صحية.

وبدأ تفشي وباء الكوليرا في السودان في 12 أغسطس الماضي بعدما اجتاحت سيول جارفة وأمطار غزيرة مناطق واسعة، وسط مخاوف من أن تصبح المياه الراكدة بيئة مناسبة لتكاثر نواقل الأمراض.

في السياق نفسه، كشفت وزارة الصحة بولاية نهر النيل شمالي السودان عن زيادة معدلات الإصابة بالكوليرا إلى 4160 إصابة منها 97 وفاة.

وكشف بيان الصحة بنهر النيل اليوم عن تسجيل 135 إصابة جديدة بالوباء بذلك ارتفع العدد التراكمي إلى 4160 إصابة منها 97 وفاة، بينما بلغ عدد المنومين في مراكز العزل 177 حالة والتعافي 3886 شخصًا.

ويشهد الوضع الصحي في السودان تدهورًا ملحوظًا، خاصة خلال موسم الأمطار، حيث توقفت 80% من المرافق الصحية في مناطق النزاع وسط نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى