سفر وسياحة

أرقام مفزعة تعصف بسوق الطيران المشلول.. نكسة كورونا

 

تعرضت شركات الطيران الأمريكية إلى نكسة جديدة بفعل جائحة كورونا، ما ترتب عليه تسريح ما يزيد عن 27 ألف موظف من شركتين فقط.

وحذّرت شركة “أمريكان إيرلاينز” الأمريكية للطيران من أنّها قد تضطر لصرف 13 ألف موظف في حال لم يتحسّن وضع سوق الطيران المشلول بسبب جائحة كوفيد-19 وإذا لم تمدّد الحكومة الفدرالية إلى ما بعد الأول من أبريل/نيسان معوناتها لهذا القطاع.

وأرسلت شركة “يونايتد إيرلاينز” يوم الجمعة الماضي إخطارات فصل إلى 14 ألف موظف، لتلحق بها شركة “أمريكان إيرلاينز” وتنذر بفصل 13 ألفا.

ولا تزال خطة الإنقاذ الاقتصادي التي أعدها الرئيس الأمريكي جو بايدن وحزبه الديمقراطي، بقيمة 1.9 تريليون دولار، قيد التفاوض مع الجمهوريين والكونجرس، وبالتالي قد تستغرق بعض الوقت للتطبيق، خاصة أن الجمهوريين يرغبون في خفضها إلى 618 مليار دولار فقط.

وقال مسؤولو شركة “أمريكان إيرلاينز” في رسالة إلى الموظفين “سنعمل مع المسؤولين النقابيين لفعل كلّ ما بوسعنا لكي نخفّف قدر الإمكان من التداعيات على الوظائف”.

ووفقاً للرسالة فإنّ الشركة تتوقّع أن تسيّر في الربع الأول من العام الجاري 45% من الرحلات التي تشغّلها في الظروف العادية، بحسب “فرانس برس”.

وأعرب مسؤولو “أمريكان إيرلاينز” في رسالتهم عن أسفهم لبطء عمليات التلقيح ضد كوفيد-19 والقيود التي فرضت على السفر الدولي بسبب الجائحة.

وجاء في الرسالة “لا يتمّ توزيع اللّقاح بالسرعة التي كنّا نتوقعها، والقيود الجديدة على السفر الدولي التي تتطلّب من العملاء إجراء اختبار سلبي لكوفيد-19 قلّلت من الطلب”.

وأضافت الرسالة “بناءً على توقّعات الطلب الحالية، لن نقوم بتشغيل جميع طائراتنا هذا الصيف كما كان مخطّطاً”.

وبناء عليه قالت “أميركان إيرلاينز” إنّها ستباشر الجمعة بإرسال إخطارات فصل إلى 13 ألف موظّف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى