أخبار السياسة المحلية

“أطباء السودان”: قتيل في مظاهرات الثلاثاء

والشرطة السودانية تتهم مجموعات تخريبية باستغلال المظاهرات لـ"استهداف أمن العاصمة"..

الخرطوم – صقر الجديان

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، الثلاثاء، سقوط قتيل في مظاهرات “مليونية 25 أكتوبر” بأم درمان غربي العاصمة الخرطوم، “جراء دهسه بمركبة تتبع للقوات الأمنية”.

وقالت اللجنة الطبية غير الحكومية في بيان: “ارتقت قبل قليل روح شهيد ، إثر دهسه بواسطة مركبة تتبع لقوات الانقلاب في مظاهرات بمدينة أم درمان غربي الخرطوم”.

وذكرت أن عدد قتلى الاحتجاجات ارتفع إلى 119 منذ 25 أكتوبر/ تشرين أول 2021.

وشهدت مدن سودانية بينها الخرطوم، الثلاثاء، مظاهرات جديدة للمطالبة بالحكم المدني وإبعاد العسكريين عن السلطة في البلاد.

وشارك في المظاهرات الآلاف بمناسبة الذكرى الأولى لإطاحة الجيش بشركائه المدنيين من الحكم في 25 أكتوبر 2021، وفق مراسل الأناضول.

من جانبها، أكدت الشرطة السودانية أنها تعاملت مع المتظاهرين بالغاز وخراطيم المياه وبحضور مراقبين ومستشارين من النائب العام ووزارة العدل.

وذكرت في بيان اطلعت عليه شبكة صقر الجديان، أنها منذ الساعات الأولى لمظاهرات الثلاثاء تعاملت مع “قوات مدربة تتبنى العنف والتخريب وترفع شعارات تدعو للعنف”.

وأضافت أن “ما حدث اليوم هو وجود جماعات منظمة متمردة ومتفلتة وخلايا نائمة تستخدم السلاح الأبيض (.. ) تستهدف أمن العاصمة”، دون تفاصيل عن ذلك.

وفي 25 أكتوبر 2021، فرض قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إجراءات منها حل مجلسي الوزراء والسيادة الانتقاليين وإقالة ولاة (محافظين) واعتقال مسؤولين وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ، وهو ما اعتبره الرافضون “انقلابًا عسكريًا”.

وقبل إجراءات البرهان الاستثنائية، كان السودان يعيش منذ 21 أغسطس/ آب 2019 مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقّعت مع الحكومة اتفاق سلام في عام 2020.

إقرأ المزيد

السودان.. تجدد المظاهرات للمطالبة بحكم مدني

الشرطة السودانية تلاحق كاتب صحفي انتقد تعامل عناصرها مع الاحتجاجات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى