صحة وجمال

أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان

 

منذ دخول شهر رمضان الكريم، والتساؤلات لا تتوقف عن أفضل المواعيد لممارسة الرياضة، وهل التمرين قبل الإفطار فوائده أكبر أم بعده؟.

احتدام النقاش بشأن أفضل المواعيد لممارسة التمارين في رمضان سببه مخاوف البعض من المجازفة قبل الإفطار فيصاب الشخص بمشاكل نتيجة عدم شرب المياه أو عدم وجود مخزون من الطاقة في ظل الصوم لساعات طويلة.

الكابتن المصري أحمد الشناوي، مدرب وأخصائي تغذية معتمد دوليا من الرابطة الدولية لعلوم الرياضة (ISSA)، قال إن من الضروري قبل تحديد الموعد الذي يمارس فيه أي شخص التمارين الرياضية هو تحديد هدفه من التمرين.

وأوضح الشناوي لـ”العين الإخبارية”، أنه من الممكن التمرن قبل الإفطار شريطة اتباع مجموعة من النصائح، مشيرا إلى أن حتى التمرين بعد الإفطار له قواعد للحصول على أفضل النتائج.

التمرين قبل الإفطار

الكابتن المصري أحمد الشناوي

نصح المدرب المعتمد دوليا من يرغب في ممارسة الرياضة قبل الإفطار أن يكون هدفه حرق الدهون في المقام الأول، على أن يحدث ذلك قبل موعد أذان المغرب مباشرة حتى يعوض الشخص ما فقده في التمرين سريعا.

وقال إن التمرين قبل الإفطار يقترن بشرط ألا يتناول صاحبه بعد الإفطار طعاما غير صحي أو يفرط في أكل الكربوهيدرات، مشيرا إلى أن بعض الأبحاث كشفت أن من يمارس الرياضة وهو صائم تزيد شهيته للكربوهيدرات بعد الإفطار.

وأضاف: “ممارسة الرياضة قبل الإفطار يلزمها نظام غذائي دقيق يحقق عجزا في السعرات ليساعد صاحبه على فقدان الوزن”.

وعن طبيعة التمرين ومدته، قال “الشناوي”: “يكون لمدة 45 دقيقة على أقصى تقدير، وعبارة عن 5 إلى 6 تمارين، كل منها يضم 3 مجموعات وكل مجموعة من 6 إلى 12 تكرار فقط، على أن تكون الراحة بين التمارين من دقيقة إلى اثنين”.

وتابع: لمن يريد ممارسة تمارين هوائية يجب ألا تكون عالية الشدة، بما فيها اللعب على المشاية والدراجة.

التمرين بعد الإفطار

الكابتن أحمد الشناوي قال إن ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار في رمضان مفيدة لمن يريد تضخيم العضلات أو على الأقل الحفاظ على العضلات الموجودة.

ونصح من يريد ممارسة الرياضة بعد الإفطار بتقليل مدة التمرين ومراعاة أن تكون شدتها متوسطة، مع ضرورة أن يكون ما تناوله في وجبة الإفطار يتماشى مع الأنظمة الغذائية والطعام الصحي.

وتابع: “من يمارس الرياضة بعد المغرب لا بد أن يراعي أن تكون عبارة عن 5 إلى 6 تمارين، كل منها تضم 3 مجموعات وكل مجموعة من 6 إلى 12 تكرار فقط، مع أخذ قسط كاف من الراحة بينها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى