أخبار السياسة العالمية

أفغانستان.. مؤسسات إغاثية تعلق أنشطتها عقب منع توظيف النساء

منظمة إنقاذ الأطفال، والمجلس النرويجي للاجئين، ومنظمة "كير" الدولية لمكافحة الفقر..

كابل – صقر الجديان

أوقفت 3 مؤسسات إغاثة دولية، الأحد، عملياتها في أفغانستان على خلفية قرار حركة “طالبان” في البلاد منع توظيف النساء.

وفي بيان مشترك، قالت منظمة إنقاذ الأطفال (بريطانية)، والمجلس النرويجي للاجئين (منظمة نروجية)، ومنظمة “كير” الدولية لمكافحة الفقر: “لا نستطيع الوصول بشكل فعال إلى الأطفال والنساء والرجال الذين هم في حاجة ماسة للمساعدة في أفغانستان بدون النساء في القوى العاملة”.

وأشار البيان إلى أن مؤسسات الإغاثة الدولية الثلاثة المذكورة قررت تعليق أنشطتها في البلاد على خلفية قرار منع توظيف النساء.

وتقدم المنظمات غير الحكومية الثلاث خدمات الرعاية الصحية والتعليم وحماية الطفل والتغذية والدعم وسط تدهور الأوضاع الإنسانية، بحسب البيان نفسه.

وفي معرض تعليقه على منع توظيف النساء، قال نيل تورنر، رئيس المجلس النرويجي للاجئين في أفغانستان، في تصريح صحفي: “لقد امتثلنا خلال عملنا لجميع المعايير الثقافية، ولا يمكننا ببساطة العمل بدون موظفاتنا المتفانيات، اللاتي يعتبرن ضروريات للوصول إلى النساء اللواتي هن في أمس الحاجة إلى المساعدة”، حسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وأضاف أن “المنظمة لديها 468 موظفة في البلاد”.

وانتقدت عدة جهات دولية قرار حكومة طالبان في أفغانستان، بحظر عمل النساء في المنظمات غير الحكومية المحلية والأجنبية، بذريعة عدم ارتداء بعض الموظفات “للحجاب الإسلامي بشكل صحيح”.

وأمس، أصدرت حكومة طالبان المؤقتة في أفغانستان أمرا لجميع المنظمات المحلية والأجنبية غير الحكومية بعدم السماح للنساء بالقدوم إلى العمل حتى إشعار آخر، بدعوى عدم التزام بعضهن بقواعد الزي الإسلامي التي تحددها الحكومة للنساء.

وبينما لم يتضح ما إذا كان الأمر ينطبق على جميع النساء أو الأفغانيات فقط العاملات في المنظمات غير الحكومية، نقل موقع “يورونيوز” عن متحدث وزارة الاقتصاد في حكومة طالبان، عبد الرحمن حبيب، قوله إن قرار الحظر “يسري على المنظمات التابعة لهيئة التنسيق الأفغانية الخاصة بالمنظمات الإنسانية، والمعروفة باسم (أكبر)”.

ويذكر أن هذه الهيئة لا تشمل الأمم المتحدة، ولكنها تضم أكثر من 180 منظمة غير حكومية محلية ودولية.

وتتعاقد الأمم المتحدة في كثير من الأحيان مع المنظمات غير الحكومية المسجلة في أفغانستان لتنفيذ عملها الإنساني.​​​​​​​

إقرأ المزيد

صحيفة يونانية: الحكومة تستعد لتوسيع المياه الإقليمية إلى 12 ميلا

الزومة يصعق قاهر الهلال.. والأمل يفوز في مباراة الأحداث المثيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى