أخبار الاقتصاد المحلية

أوتشا : الأزمة الاقتصادية وتواضع النظام الصحي تفاقم وضع السودان حال تفشي كورونا

الخرطوم – صقر الجديان

حذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة من أن نقص الأدوية والأزمة الاقتصادية وتواضع النظام الصحي عوامل تهدد السودان في التصدي للفايروس الجديد كوفيد 19 حال تفشي الوباء في نطاق واسع .

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة (أوتشا) بالسودان في تقرير دوري أن ” النظام الصحي تأثر لسنوات من نقص الاستثمار والأزمة الاقتصادية ولا يقدم سوى ثلث المرافق الصحية مجموعة كاملة من الرعاية الأساسية “.

وتابع التقرير ” تعاني المرافق الصحية من نقص في العاملين ونقص التجهيز لمواجهة حالات التفشي الواسعة النطاق وهناك نقص كبير في الأدوية الأساسية وفقاً لخطة الاستجابة الإنسانية العالمية لفيروس كورونا المستجد”. وأوضح التقرير ” عادة ما تقدم مرافق الصحة الأولية في ولايات السودان الدعم الغذائي ودعم صحة الأمومة. إذا زادت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، فقد تغلق هذه المرافق ويلزم وضع ترتيبات بديلة للبرمجة”.

وأشار التقرير الأممي الى الخبرة المكتسبة من حالات تفشي الأمراض السابقة أنه في حالة انتشار فيروس كورونا المستجد فقد يكون هناك تأثير كبير على حماية الأشخاص في المناطق التي توجد فيها الاحتياجات الإنسانية بالفعل  وقد تظهر مخاوف حماية جديدة نتيجة للوباء.

وختم التقرير تحذيره من أن ” البعثات الميدانية التي يقوم بها موظفو الحماية محدودة وحدت المنظمات الشريكة من وجود موظفيها في معسكرات النازحين وبالتالي فإن معظم عمليات الرصد تجري عن بعد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى