أخبار السياسة المحلية

إحصائية:38 % من الفتيات بالسودان تزوجن قبل سن الـ 18 عاماً

الخرطوم – صقر الجديان

كشفت دراسة أعدها المجلس القومي لرعاية الطفولة السوداني أن إحصائيات بحسب نتائج مسح عنقودي متعدد المؤشرات للعام 2014 أكدت أن 38% من النساء تتراوح اعمارهن بين 20- 49 سنة قد تزوجن قبل سن الـ 18 عاماً.

و استعرض المجلس القومي لرعاية الطفولة السوداني خلال ورشة زواج الأطفال بقاعة منظمة الطفولة العالمية، عرضاً موجزاً حول خطة العمل القومية لإنهاء زواج الاطفال للاعوام 2021-2030 وآليات التنسيق الخاصة بانهاء الاعراف الاجتماعية السالبة إضافة إلى عرض خارطة الطريق لإنهاء زواج الأطفال .

ورغم مصادقة السودان، على اتفاقيات ومبادئ دولية وإقليمية تحظر زواج الطفلات، إلا أن الممارسة ظلت قائمة لاعتبارات عقدية وإجتماعية واقتصادية.

وقالت عضو أمانة الحماية بالمجلس، عبير علي سليمان خلال إستعراضها لإحصائيات انتشار زواج الأطفال في السودان إن معدل انتشار زواج الطفلات في السودان مرتفع للغاية حيث تشير الاحصائيات حسب نتائج المسح العنقودي متعدد المؤشرات للعام 2014 أن 38% من النساء تتراوح اعمارهن بين 20- 49 سنة قد تزوجن قبل سن الـ 18 ،ة ونوهت إلى أن هذه النسبة تزيد في المناطق الريفية عنها في الحضرية.

مخاطر زواج الطفلات

ونوهت إلى أن الطفلات من تم تزويجهن في عمر ما دون الثامن عشر يواجهن مخاطر صحية ونفسية جسيمة.

ويعد الزواج المبكر للطفلات سبباً للوفيات والأمراض النفسية الناتجة عن الحمل والولادة.

واستعرضت عبير معالم الخطة القومية لإنهاء زواج الاطفال و أكدت أن تعزيز الحقوق الأساسية للأطفال والحد من الانتهاكات الإنسانية خاصة على الطفلات والتسريع بإنهاء زواج الأطفال في السودان وتحقيق الحماية الاجتماعية والقانونية من تداعيات زواج الأطفال وضمان حقهم في التعليم والصحة والوعي المجتمعي وتطوير النظام الاجتماعي وإدماج نظام الحماية من زواج الطفلات وكذلك تفعيل ورصد ومشاركة البيانات حول زواج الأطفال في السودان بالإضافة لتكامل التنسيق بين القطاعات ذات الصلة وادماج مسألة زواح الاطفال في برامجها المختلفة بمشاركة المجتمعات المستهدفة عن طريق تطوير الشراكات الفاعلة مع المنظمات والمؤسسات الدولية والإقليمية.

مطالبات تحديد السن

و سبق أن طالبت آلية ولاية الجزيرة بالتخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى وزواج القاصرات- وسط السودان، بضرورة تشريع قانون لتحديد سن الزواج للفتيات للحد من زواج القاصرات.

و دعت الآلية الولائية للتخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى بولاية الجزيرة- وسط السودان، بضرورة تشريع قانون لتحديد سن الزواج للفتيات للحد من زواج القاصرات.

ونادت بضرورة إنسياب المعلومات والبيانات، وتعزيز الشراكة لإنجاح المبادرات المجتمعية لحماية الطفولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى