أخبار السياسة المحلية

إدانة أممية للهجوم على مستودع “الغذاء العالمي” بدارفور

الخرطوم – صقر الجديان

أدان مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالسودان (أوتشا)، الأربعاء، هجوم جماعات مسلحة، على مستودع برنامج الغذاء العالمي في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور (غرب).

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت السلطات السودانية، فرض حظر تجوال جزئي في شمال دارفور، على خلفية أعمال نهب لمخازن برنامج الغذاء العالمي، ومقر بعثتي الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي “يوناميد”، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

وقال بيان صادر عن المكتب الأممي اطلعت عليه شبكة صقر الجديان: “تدين منسقة الشؤون الإنسانية في السودان خاردياتا لو ندياي، نهب الإمدادات الغذائية من مستودع برنامج الأغذية العالمي في الفاشر بولاية شمال دارفور”.

وأضاف البيان: “مساء الثلاثاء، تعرض المبنى لهجوم من جماعات مسلحة مجهولة (دون تفاصيل)، ويأتي الحادث عقب أعمال نهب وعنف حول قاعدة يوناميد في الفاشر الجمعة الماضي”.

وأشار المكتب الأممي إلى أن هذه المساعدات الغذائية مخصصة لأشد الناس ضعفا في السودان.

وأردف: “نطالب بشكل عاجل جميع الأطراف بالالتزام بالمبادئ الإنسانية والسماح بالتوصيل الأمن للمساعدات المنقذة للحياة”.

وذكر أنه وفق التقارير الأولية، فإن المستودع كان يحتوي قرابة 1.900 طن متري من المواد الغذائية مخصصة لمئات الآلاف من الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في المنطقة.

والثلاثاء، أصدر حاكم إقليم دارفور السوداني، مني أركو مناوي، قرارًا بتشكيل لجنة تحقيق حول نهب مقر بعثة “يوناميد” في الفاشر، وقبل ذلك، ألقت السلطات القبض على متهمين في عملية النهب.

فيما أدان أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، السبت، ما تعرض له مقر البعثة من عنف ونهب، واصفا ما حدث بـ”المأساة”.

وأُنشئت “يوناميد” قبل أكثر من 13 عاما بهدف حماية المدنيين في إقليم دارفور، الذي شهدا نزاعا مسلحا بين الحكومة وجماعات مسلحة أسفر عن مقتل آلاف وتشريد ملايين من سكانه، وفق الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى