أخبار الاقتصاد المحلية

إكتمال حصاد القمح والإستعداد للموسم الصيفي بحلفا الجديدة

كسلا – صقر الجديان

بلغ إجمالي إنتاج محصول القمح بمشروع حلفا الجديدة الزراعي عقب إنتهاء عمليه الحصاد للموسم 2019-2020م 73ألف و249طن بزياده مقدره مقارنه بانتاجيه للموسم السابقه، كما بدات التحضيرات للموسم الصيفي وبدات بعض التفاتيش فى زراعة محصول الفول السوداني.
وأكد المهندس صلاح إبراهيم أحمد مدير إدارة الغيط بهيئة حلفا الجديدة الزراعية أن الزراعة المبكرة وفي مواعيدها وانسياب مياة الري بالصورة المطلوبة وتطبيق الحزم التقنية خاصة مبيدات الحشائش علاوة على المناخ الشتوي الجيد كانت من أسباب رفع انتاجيه هذا الموسم.
وأوضح ان محصول القمح تمت زراعته في مساحة 66ألف و 590 فدان قمح صنف بوهين الجيل الخامس، وأضاف أن عمليات الحصاد تمت وفقاً للخطة الموضوعة بمشاركة 100حاصدة كبيرة وصغيرة حيث بلغت أعلى انتاجية للفدان 26جوالاً بتفتيش المدينه وأقل إنتاجيه للفدان 6 جوالات فيما بلغ متوسط انتاج للفدان 11 جوالاً.
وقال ان السعر التركيزي المحدد ب3 ألف و500 جنيه للجوال يعتبر مجزياً ومكن المزارعين من سداد كامل المديونيه .

وكشف المهندس صلاح عن خطة الموسم الصيفي، وقال أن التحضيرات قطعت شوطا مقدرا في المساحات المقترحه ب 50 ألف فدان محصول القطن و 70 ألف فدان الفول السوداني و 80 ألف فدان لمحصول الذرة فضلا عن إزالة الإطماء والحشائش من قنوات الري وفتح ابوعشرينات.

واكد أهميه إستمرار الدعم بالمواد البترولية لإنجاز مرحلة التحضيرات في الوقت المناسب وأهميه نزول مياه الري في الوقت المحدد يساعد على الانتاجية خاصه وأن زراعة الفول السوداني قد بدأت بالمساحات المبكرة بتفتيشي المدينة وابو ناجمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى