أخبار السياسة العالمية

اتحاد المرشحين يطعن في حياد لجنة التحقيق في قضية الجنود الصوماليين المتدربين في إريتريا

مقديشو – صقر الجديان

أصدر مجلس اتحاد المرشحين الرئاسين المعارض يوم أمس الأحد بيانا طعن فيه حيادة اللجنة التي كلفها القائم بأعمال رئيس الوزرء الصومالي محمد حسين روبلي للتحقيق في قضية الجنود الصوماليين المتدربين في إريتريا بعد صدور تقرير دولي كشف عن مشاركتهم في الحرب الدائرة في إثيوبيا.

وأشار البيان إلى ترحيب المجلس بالخطوة التي اتخذها روبلي للنظر في شكاوى أسر الجنود المتدربين، إلا أنه أوضح في الوقت نفسه أن أعضاء اللجنة من الحكومة الصومالية المتهمة بهذه القضية وقياداتها العسكرية، مطالبا روبلي بتكليف لجنة تحقيق جديدة.

وقال البيان “يرحب مجلس اتحاد المرشحين بقرار رئيس الوزراء محمد حسين روبلي بتعيين لجنة وطنية للتحقيق في شكاوى أولياء الأمور بشأن حالة أبنائهم الذين يتلقون تدريبات عسكرية في إريتريا بعد نشر الأمم المتحدة تقريرا حول مشاركة القوات الصومالية في الحرب الأهلية في إثيوبيا”.

لكنه أضاف “يجب على الحكومة الصومالية الامتناع عن تضليل الشعب وعدم أداء واجباتها إزاء القضايا الوطنية مثل شكاوى أهالي الجنود وانتخابات البلاد”. وحث البيان روبلي على تعيين لجنة جديدة، أعضاؤها من منظمات المجتمع المدني وبعض قادة الأحزاب السياسية تحظى بثقة الأهالي والشعب الصومالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى