أخبار السياسة المحلية

اشتباكات السودان ..17 قتيلا في قصف جوي جنوبي الخرطوم

بينهم 5 أطفال، وفق ناشطين، بينما لم يصدر تعليق رسمي من الجيش

الخرطوم – صقر الجديان

أفاد ناشطون سودانيون، السبت، بمقتل 17 شخصا جراء قصف جوي استهدف أحد الأحياء السكنية جنوبي العاصمة الخرطوم، بعد تجدد الاشتباكات العنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وذكرت “لجان مقاومة جنوب الحزام” (ناشطون) في بيان، أن “قصفا جويا جرى اليوم السبت بمنطقة مايو جوار سوق العزابات، وأدى سقوط قذائف إلى مقتل 17 شخصا من المدنيين بينهم 5 أطفال”.

وتحدث البيان عن “إصابة 11 آخرين، يتلقون العلاج في مستشفى بشائر الحكومي بالمنطقة”.

وتكونت “لجان المقاومة” في المدن والقرى عقب اندلاع احتجاجات 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018، وكان لها الدور الأكبر في إدارة المظاهرات بالأحياء والمدن حتى عزلت قائد الجيش الرئيس آنذاك عمر البشير، في 11 أبريل/ نيسان 2019.

من جانبها، أفادت قوات الدعم السريع في بيان، بأن “طيران الجيش هاجم صباح اليوم عددا من الأحياء السكنية جنوبي الخرطوم ما تسبب في مقتل وإصابة العشرات وسط المدنيين”.

وأشارت إلى أنها “قامت بإسقاط طائرة من طراز ميغ كانت تقصف المواطنين الأبرياء”.

وحتى الساعة 18:20 (ت.غ)، لم يصدر عن الجيش السوداني تعليق على وقوع ضحايا مدنيين أو سقوط طائرة حربية.

والسبت، تجددت الاشتباكات في الخرطوم بين الجيش و”الدعم السريع”، بالأسلحة الثقيلة والخفيفة مع تحليق مكثف للطيران الحربي، بينما شهدت بلدة طويلة شمال دارفور غربي السودان اشتباكات عنيفة ليل الجمعة وحتى صباح السبت.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، تشهد الخرطوم ومدن أخرى، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، بينما تواصل وساطات إقليمية ودولية محاولات التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى