أخبار السياسة المحلية

الأمم المتحدة: نزوح نحو 12 ألف شخص جراء قتال قبلي بدارفور‎‎

إثر تجدد الصراع في جبل مون بولاية غرب دارفور بين البدو العرب وقبيلة المسرية جبل..

الخرطوم – صقر الجديان

قال مكتب أممي بالسودان، الإثنين، إن تجدد القتال القبلي في منطقة “جبل مون” بولاية غرب دارفور (غرب)، أدى إلى نزوح أكثر من 12.500 شخص.

جاء ذلك في تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) اطلعت عليه شبكة صقر الجديان.

وأفاد التقرير بأنه تم الابلاغ عن تجدد الصراع في جبل مون بولاية غرب دارفور بين البدو العرب وقبيلة المسرية جبل (إفريقية)، في استمرار للصراع الكبير الذي اندلع منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بسبب النزاع على الأراضي، وأودى بحياة العشرات وخسائر في الممتلكات، ولايزال الوضع متوترا.

وأضاف: “نزح أكثر من 12 ألفا و500 شخص إلى المناطق المجاورة، وجبال جبل مون ودولة تشاد في أعقاب القتال بين البدو الرحل والمزارعين في محلية جبل مون في 10 مارس/آذار 2022”.

ولفت إلى عبور عدد غير معروف من المتأثرين بالقتال، الحدود إلى تشاد المجاورة.

وذكر المكتب الأممي أن 46 ألفا و600 شخص يحتاجون لمساعدات إنسانية في جبل مون من ضمن حوالي 68 ألفا و500 يعيشون في المنطقة.

وأشار إلى أن المنطقة لا تزال غير قابلة للوصول بالنسبة إلى العاملين في المجال الإنساني بسبب استمرار الصراع.

والجمعة، أعلنت لجنة أطباء ولاية غرب دارفور (غير حكومية)، أن حصيلة ضحايا الهجمات المسلحة على عدد من القرى في محلية جبل مون بولاية غرب دارفور منذ الخامس من مارس/ آذار الجاري ارتفعت إلى 35 قتيلاً و 21 جريحا.

كانت أعمال عنف قبلية مشابهة اندلعت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في منطقة جبل مون، وخلفت 43 قتيلاً وحرق 46 قرية، وفق ما أعلنته الأمم المتحدة آنذاك.

ومن حين لآخر، تشهد مناطق عديدة في دارفور اقتتالاً دموياً بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى