أخبار السياسة المحلية

الأمم المتحدة: 218 بالمئة زيادة العنف الجنسي بدولة جنوب السودان

بين مطلع أبريل ونهاية يونيو الماضيين

الخرطوم – صقر الجديان

حذرت الأمم المتحدة، الثلاثاء، من ارتفاع معدلات العنف الجنسي في دولة جنوب السودان بنسبة 218 بالمئة بين الأول من أبريل/ نيسان والثلاثين من يونيو/ حزيران الماضيين.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي: “يساور بعثة حفظ السلام في جنوب السودان القلق البالغ إزاء ارتفاع حالات العنف الجنسي المرتبط بالنزاع، بالرغم من الانخفاض العام في عدد المدنيين المتضررين من العنف في البلاد”.

وأضاف: “مما يثير القلق بشكل خاص هو زيادة حالات العنف الجنسي المرتبط بالنزاع بنسبة 218 بالمئة خلال هذا الربع الثاني من العام الجاري”.

ونقل دوجاريك عن ممثل الأمين العام الخاص في جنوب السودان نيكولاس هايسوم، قوله إن الزيادة الهائلة في العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي أمر “غير مقبول تماما”.

وتابع: “دعا ممثل الأمين العام إلى وضع حدّ لهذا العنف الذي يُقسم المجتمعات ويعرقل المصالحة”.

وأكد دوجاريك “دعم بعثة حفظ السلام للسلطات الوطنية من أجل ضمان المساءلة والوصول إلى العدالة للناجين والضحايا”.

وأظهر تقرير للبعثة الأممية في جنوب السودان أن “الصراع القبلي في البلاد ظل هو المصدر الرئيسي للأضرار التي تلحق بالمدنيين، وأن 38 بالمئة من الخسائر تسببت بها القوات الحكومية والحركة الشعبية/ الجيش الشعبي لتحرير السودان”.

وحث التقرير “حكومة جنوب السودان على التحقيق بسرعة في انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان ومحاسبة الجناة”.

وعام 2011، انفصلت دولة جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء شعبي، وتعاني منذ أواخر 2013 من حرب أهلية اتخذت بعدا قبليا، وخلفت نحو 10 آلاف قتيل ومئات آلاف المشردين.

إقرأ المزيد

يانج أفريكانز : عرض الهلال شائعة.. ومايلي مطلوب في المغرب

ناشئو السودان يجهزون لودية مصر.. وتحديد موعد تصفيات سيكافا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى