أخبار السياسة المحلية

الإمارات تدعم الاتفاق الإطاري في السودان

الإمارات في مجلس الأمن: يجب معالجة التحديات الأمنية بالسودان

الخرطوم – صقر الجديان

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة من أوائل الدول التي رحبت بالاتفاق السياسي الإطاري الذي توصلت إليه الأطراف السودانية، لاستكمال المرحلة الانتقالية، بما يعزّز استقرار السودان وازدهاره.

في ديسمبر الماضي أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات في بيان، أن الاتفاق يؤسس لخطوات تضمن بناء حكومة بقيادة مدنية، معربة عن أمنياتها بالتوفيق والسداد للمكونات السودانية في مسيرتها المقبلة لاستكمال المرحلة الانتقالية في السودان.

وثمنت دولة الإمارات جهود أعضاء مجموعة الآلية الثلاثية واللجنة الرباعية والاتحاد الأوروبي ودول الترويكا لحشد الدعم لهذا الاتفاق الإطاري، والنجاح في بناء وتعزيز التوافق بين الأطراف الفاعلة، بما يحقق تطلعات شعب السودان إلى الاستقرار والتنمية والازدهار.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي حرص الإمارات على الانتقال السياسي السلمي والناجح في السودان الشقيق، بما يعزز استقراره وازدهاره، ويعود على شعبه بالخير والرخاء والنماء.

في 25 فبراير الماضي، قام معالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة، بزيارة إلى جمهورية السودان، إلتقى خلالها الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي.

بحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الأخوية، وفرص تعزيز التعاون والعمل المشترك في مختلف المجالات بما يخدم أهداف التنمية وتطلعات البلدين.

وقد أكد معاليه دعم دولة الإمارات للاتفاق الإطاري الذي تم توقيعه مؤخراً بين الأطراف السودانية لمعالجة الأزمة السياسية الراهنة وإنجاح الفترة الانتقالية، والذي يؤسس لخطوات تضمن بناء حكومة بقيادة مدنية.

الإمارات في مجلس الأمن: يجب معالجة التحديات الأمنية بالسودان

في نيويورك أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة ضرورة معالجة التحديات الأمنية في السودان.

جاء ذلك خلال كلمة السفيرة لانا زكي نسيبة، مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة خلال اجتماع لمجلس الأمن، اليوم الإثنين الماضي، بشأن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان.

وقالت السفيرة لانا زكي نسيبة، إن “استكمال المرحلة الانتقالية في السودان مرهون بالتوصل إلى توافق سياسي على نطاق واسع”.

وأضافت: “نؤكد ضرورة معالجة التحديات الأمنية في السودان واقتران الجهود الدبلوماسية الجارية في العملية السياسية بالدعم الحاسم لاقتصاد البلاد”.

وأشارت إلى أن السودان يحتاج إلى دعم دولي ليتمكن من تطوير قدرته الخاصة على الاستجابة لحالات الطوارئ.

وجاء اجتماع مجلس الأمن بشأن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، بالتزامن مع اعتماد القرار التاريخي الذي يضع إطاراً زمنياً واضحاً لتدابير نظام العقوبات المفروضة على السودان، بمبادرة من الدول الأفريقية الثلاث في المجلس ودولة الإمارات العربية المتحدة، من أجل رسم مسار لرفع العقوبات نهائياً، والإعلان عن التوقيع الاتفاق السياسي النهائي، واعتماد الدستور الانتقالي الشهر المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى