أخبار السياسة المحلية

الاتحاد الأوروبي: ندعم الحوار السوداني برعاية أممية إفريقية

بعثة الاتحاد الأوروبي بالسودان قالت في بيان: "سنواصل دعم أهداف التحول الديمقراطي في السودان".

الخرطوم – صقر الجديان

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي بالسودان، الثلاثاء، دعمها الكامل للحوار بين الأطراف السودانية لحل الأزمة السياسية برعاية الآلية الثلاثية للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيغاد).

وقال رئيس البعثة الأوروبية، روبرت فان دن دوول في بيان: “سيواصل الاتحاد الأوروبي دعم أهداف التحول الديمقراطي في السودان”.

وأوضح أن “المبادرة ثلاثية الأطراف من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) للجمع بين العديد من المبادرات المدنية في عملية يقودها السودانيون لإيجاد طريقة للخروج من الأزمة الحالية بالاعتماد على دعامة قوية من الشمولية، تحظى بدعمنا الكامل”.

وأضاف: “اليوم ندعو جميع أصحاب المصلحة في عملية الانتقال في السودان إلى الانخراط بشكل بناء في عملية الحوار هذه، مما يجعلها جهدا بقيادة السودانيين حقا لإنجاح التحول الديمقراطي”.

وفي 27 أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي و”إيغاد” انطلاق حوار وطني بالسودان في الأسبوع الثاني من مايو/ أيار الجاري.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، يشهد السودان احتجاجات تطالب بحكم مدني كامل وترفض إجراءات استثنائية فرضها البرهان، وهو أيضا قائد الجيش، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

ونفى البرهان صحة اتهامه بتنفيذ انقلاب عسكري، وقال إن إجراءاته تهدف إلى “تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، وتعهد بتسليم السلطة عبر انتخابات أو توافق وطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى