أخبار السياسة العالمية

الاتحاد الأوروبي يخصص مليار يورو لتعويض توريد الذخيرة لأوكرانيا

لتعويض الدول الأعضاء في الاتحاد عن الذخيرة الممنوحة لأوكرانيا، وذلك في إطار "صندوق السلام الأوروبي"

وكالات – صقر الجديان

قرر مجلس الاتحاد الأوروبي، الخميس، تخصيص مليار يورو لتعويض توريد الذخيرة لأوكرانيا حتى 31 مايو/ أيار 2023 في إطار “صندوق السلام الأوروبي”.

وقال المجلس في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، إنه “قرر تقديم دعم بقيمة مليار يورو في إطار صندوق السلام الأوروبي، لتعويض توريد الذخيرة الممنوحة للقوات المسلحة الأوكرانية”.

ويسمح هذا الإجراء للاتحاد الأوروبي بتعويض دوله عن الذخيرة الممنوحة لأوكرانيا من المخزونات الحالية، أو من إعادة ترتيب أولويات الطلبات الحالية خلال الفترة بين 9 فبراير/ شباط و31 مايو 2023، حسب المصدر نفسه.

وبهذا الخصوص، قال مسؤول السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: “بقرار اليوم، نقوم بتفعيل الجزء الأول من الاتفاقية التاريخية التي توصل إليها قادة الاتحاد الأوروبي لدعم التسليم الفوري بقيمة مليار يورو من ذخيرة المدفعية للقوات المسلحة الأوكرانية”، حسب البيان نفسه.

وأضاف: “لا دليل أفضل من تصميم الاتحاد الأوروبي الموحد على مواصلة دعم حق أوكرانيا المشروع في الدفاع عن النفس ضد المعتدي الروسي الوحشي”.

وينفذ قرار اليوم الجزء الأول من اتفاقية المجلس بتاريخ 20 مارس/ آذار 2023 بشأن نهج ثلاثي المسارات يهدف إلى تسريع تسليم ذخيرة المدفعية والشراء المشترك لها.

وترفع خطوة اليوم إجمالي مساهمة الاتحاد لأوكرانيا في إطار “صندوق السلام الأوروبي” إلى 4.6 مليارات يورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى