أخبار السياسة العالمية

الاتحاد الإفريقي يعين رئيسا غانا الأسبق مبعوثا خاصا إلى الصومال

مقديشو- صقر الجديان

أعلن الاتحاد الأفريقي يوم الجمعة تعيينه جون دراماني ماهاما، رئيس غانا الأسبق ، مبعوثا خاصا له إلى الصومال.

وسيقوم المبعوث الجديد بتسهيل المحادثات بين أصحاب المصلحة الصوماليين بعد الجمود في قضية الانتخابات الذي تسبب في أزمة سياسية حادة.

ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد أصحاب المصلحة الصوماليين إلى التفاوض بحسن نية، ووضع مصالح الصومال ورفاه الشعب الصومالي فوق كل اعتبار والبحث عن تسوية شاملة للأزمة الانتخابية.

وأضاف أنه ينبغي أن يكون ذلك طريقا إلى حكومة منتخبة ديمقراطيا تتمتع بالشرعية والتفويض لحل القضايا السياسية والدستورية المتبقية التي تشكل تهديدا لاستقرار البلاد والمنطقة ككل.

وكان مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي عقد قبل من أكثر أسبوعين جلسة طارئة وأدان قرارا صدر في 12 أبريل الماضي من قبل مجلس الشعب الصومالي لتمديد ولايته وولاية الرئيس لمدة عامين. ووصف المجلس الإفريقي الخطوة بأنها “أحادية الجانب” وغير مواتية للسلام والاستقرار في الصومال.

وقد تخلى الرئيس المنتهية ولايته فرماجو ومجلس الشعب عن ذلك القرار بعد اندلاع معارك ضارية في أواخر أبريل في مقديشو داخل الجيش الوطني الصومالي بين وحدات تعارض التمديد وتلك الموالية للحكومة. وأدى العنف إلى نزوح عشرات الآلاف من السكان إلى ضواحي العاصمة أو أحياء أكثر أمانا.

شغل ماهاما أعلى منصبين قياديين في غانا ، حيث شغل منصب الرئيس من يوليو 2012 إلى يناير 2017 ونائب الرئيس من يناير 2009 إلى يوليو 2012.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى