أخبار السياسة العالمية

البحرين وإسرائيل بقطار السلام.. 11 محطة تؤسس لمستقبل واعد

المنامة – صقر الجديان

محطات متتالية لقطار السلام بين البحرين وإسرائيل، ترسم خارطة طريق من أجل النهوض بمستقبل واعد للمنطقة.

أحدث تلك المحطات، وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الخميس إلى البحرين، في زيارة تاريخية هي الأولى له إلى المملكة، من المقرر أن يتم خلالها افتتاح سفارة بلاده في العاصمة المنامة.

ومن المقرر أني يتم خلال الزيارة توقيع خمس مذكرات تفاهم بما في ذلك اتفاقيات تعاون بين المستشفيات وشركات المياه والكهرباء، لتضاف إلى 12 مذكرة تفاهم، وقعت سابقا، للتعاون بين البلدين في مجالات عدة، بما يسهم في تحقيق الازدهار والرخاء لشعبي البلدين، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

تأتي زيارة لابيد بعد نحو أسبوعين من تقديم السفير خالد يوسف الجلاهمة أوراق اعتماده الرسمي إلى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرستوج كسفير لبلاده لدى إسرائيل.

السفارات.. ثمار السلام

وبقرارها الشجاع والتاريخي بشأن توقيع معاهدة سلام مع إسرائيل 15 سبتمبر/ أيلول 2020، فتحت الإمارات الباب أمام العرب لتوسيع آفاق السلام، حيث انضمت البحرين والسودان والمغرب لقطار السلام، مؤكدين صواب الرؤية الإماراتية في إمكانية نجاح لغة الحوار لتحقيق ما لم تحققه عقود الجفاء والمقاطعة.

وهكذا وفي مسار متواصل، تفتتح تل أبيب سفارتها بالمنامة، بعد نحو 3 شهور من افتتاح سفارة إماراتية في إسرائيل،  في خطوات متسارعة ومتلاحقة لتعزيز جهود السلام.

وافتتحت دولة الإمارات العربية المتحدة، في 14 يوليو/تموز الماضي، سفارتها بإسرائيل، رسميا، في حدث تاريخي أثمره اتفاق السلام الموقع بين البلدين، وذلك بحضور الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرستوج.

وفي 29 من يونيو/حزيران الماضي، افتتحت إسرائيل سفارتها في أبوظبي، وقنصليتها في دبي، وذلك خلال زيارة قام بها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد للإمارات، في أول زيارة رسمية يقوم بها وزير إسرائيلي للإمارات منذ توقيع البلدين معاهدة السلام.

افتتاح السفارة الإسرائيلية في المنامة، سبقه أيضا افتتاح تل أبيب رسميا مكتب اتصال في العاصمة المغربية الرباط، في 12 أغسطس/آب الماضي.

إنجازات متلاحقة تؤكد ما سبق أن أكدت عليه الإمارات خلال توقيع الاتفاقية بأن “ثمارها ستنعكس على المنطقة بأسرها”.

البحرين وإسرائيل.. محطات هامة

على صعيد العلاقات البحرينية الإسرائيلية، تعد زيارة لابيد وافتتاح السفارة، أحدث ثمار قطار السلام الذي يربط البلدين، والذي انطلق بتوقيع المنامة اتفاق تأييد السلام مع إسرائيل 15 سبتمبر/أيلول 2020، ثم التوقيع في 18 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على بيان تاريخي مشترك حول “إقامة علاقات دبلوماسية إيذاناً ببداية عهد جديد وواعد في العلاقات بين البلدين”.

محطات وإنجازات تتوج جهودا متسارعة لتطبيق معاهدة السلام على أرض الواقع، وتعكس رغبة صادقة في أن يسهم التعاون بين الجانبين في النهوض بالمنطقة، وفيما يلي تستعرض “العين الإخبارية” أبرز المحطات  في رحلة قطار السلام بين البلدين:

– 11  سبتمبر/ أيلول 2020: العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، والرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك بنيامين نتنياهو، يتفقون في مكالمة هاتفية مشتركة “على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل ومملكة البحرين”.

وأشادت الأطراف الثلاثة في بيان مشترك ” بالدور القيادي لدولة الإمارات العربية المتحدة وولي عهدها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في إعلانها إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل بتاريخ 13 أغسطس 2020.”

– 15  سبتمبر/ أيلول 2020: التوقيع على معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، واتفاقية إعلان تأييد السلام بين تل أبيب والمنامة، حيث مثل نتنياهو إسرائيل، بينما مثل الإمارات وزير خارجيتها الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، ومثل البحرين وزير الخارجية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.

– 18 أكتوبر 2020 : مملكة البحرين وإسرائيل توقعان بيانا تاريخيا مشتركا حول إقامة علاقات دبلوماسية إيذاناً ببداية عهد جديد وواعد في العلاقات بين البلدين.

– 18 نوفمبر/تشرين ثاني 2020: وصول وفد رسمي بحريني برئاسة وزير الخارجية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني إلى تل أبيب، في زيارة تاريخية هي الأولى من نوعها إلى دولة إسرائيل.

– 30 مارس/ آذار 2021: البحرين تعين السفير خالد يوسف الجلاهمة، رئيسا للبعثة الدبلوماسية للمملكة لدى إسرائيل.

– 8 أغسطس/ آب 2021: نائب وزير الخارجية البحريني الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، يجري زيارة لإسرائيل استغرقت 4 أيام.

– 31 أغسطس /آب 2021: وصول السفير البحريني لدى إسرائيل خالد الجلاهمة إلى تل أبيب لتسلم مهامه رسميا، ليكون رابع سفير عربي في تل أبيب بعد سفراء مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة.

– 2 سبتمبر/ أيلول 2021: إسرائيل تعين إيتان نائيه أول سفير لها لدى البحرين.

– 14 سبتمبر/ أيلول 2021: السفير البحريني في تل أبيب، خالد الجلاهمة، يقدم أوراق اعتماده الرسمي إلى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرستوج.

– 30 سبتمبر/ أيلول 2021: وصول وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، إلى البحرين في زيارة تاريخية، من المقرر أن يفتتح خلالها سفارة بلاده في العاصمة المنامة.
– 30 سبتمبر/ أيلول: إقلاع أول رحلة جوية تجارية مباشرة بين البحرين وإسرائيل، بعد اتفاق السلام بين البلدين.

وأقلعت طائرة تابعة لـ”طيران الخليج” البحرينية من مطار المنامة بعد ساعة من وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد في أول زيارة رسمية إلى البحرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى