أخبار السياسة المحلية

البرهان: لا أطماع سياسية لدينا ولا نسعى إلى خوض الانتخابات

رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان دعا السياسيين إلى "الاهتمام بقضايا الناس والانصراف عن الخوض في موضوعات لا تخدم هذا الجانب"

نهر النيل – صقر الجديان

شدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان، الجمعة، على أنه ليس لديهم أطماع سياسية تحركهم ولا يسعون إلى خوض الانتخابات.

جاء ذلك خلال مخاطبته مشاركين في حفل زفاف جماعي لـ220 زيجة بمنطقة البسلي بولاية نهر النيل (شمال)، وفق بيان من مجلس السيادة.

وقال البرهان الذي يقود الجيش السوداني، “إننا في قيادة البلاد ليس لدينا أطماع سياسية تحركنا ولا نسعى لخوض الانتخابات”.

وأضاف: “نحن مهمومون بشؤون ومصالح شعب السودان ونسعى لحلها بتجرد”.

ودعا السياسيين إلى “الاهتمام بقضايا الناس والانصراف عن الخوض في موضوعات لا تخدم هذا الجانب”.

ومنذ 8 يناير/ كانون الثاني المنصرم، تجري بين الفرقاء السودانيين عملية سياسية بين الموقعين على “الاتفاق الإطاري” المبرم في 5 ديسمبر/ كانون الأول 2022 بين مجلس السيادة العسكري الحاكم وقوى مدنية معارضة أبرزها قوى الحرية والتغيير.

ويهدف الاتفاق إلى حل أزمة سياسية ممتدة منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، حين فرض البرهان إجراءات استثنائية منها إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

وقبل إجراءات البرهان الاستثنائية، بدأت بالسودان في 21 أغسطس/ آب 2019 مرحلة انتقالية كان مقررا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاق سلام جوبا عام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى