أخبار السياسة المحلية

البرهان وديبي يبحثان الأوضاع الأمنية على حدود السودان وتشاد

في ختام مباحثاتهما بالقصر الرئاسي بالعاصمة التشادية أنجمينا، وفق بيان لمجلس السيادة السوداني.

انجمينا – صقر الجديان

بحث رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، مع رئيس المجلس العسكري التشادي محمد إدريس ديبي، الخميس، الأوضاع الأمنية والإنسانية على حدود البلدين.

جاء ذلك في ختام مباحثاتهما بالقصر الرئاسي بالعاصمة التشادية أنجمينا، وفق بيان لمجلس السيادة السوداني.

وتطرقت المباحثات إلى “العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، والأوضاع الأمنية والإنسانية على الحدود السودانية التشادية”.

وأكد الجانبان حرصهما علي إرساء الأمن والاستقرار في السودان، ومنطقة البحيرات، وعلى مستوى دول الساحل، إضافة إلى تحقيق المصالحة السياسية في ليبيا.

واتفق البرهان وديبي على “تبادل الخبرات والاتصالات فيما يتعلق بتنفيذ عملية الانتقال السياسي الجارية في البلدين”، حسب البيان ذاته.

وفي وقت سابق الخميس، وصل البرهان إلى تشاد قادما من القاهرة، في زيارة رسمية ليوم واحد، يرافقه مدير جهاز المخابرات العامة أحمد إبراهيم مفضل.

وتنتشر قوات سودانية تشادية مشتركة في نحو 20 موقعا حدوديا بين البلدين، بموجب اتفاقية أمنية بين البلدين عام 2009، لتأمين الحدود، ومنع أي طرف من دعم المتمردين في الطرف الآخر.

ويعول السودان على الجارة تشاد للعب دور إيجابي في إقليم دارفور المضطرب، بحكم الجوار الجغرافي والتداخل القبلي مع الإقليم الواقع غربي السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى