أخبار السياسة المحلية

البرهان يبلغ الرئيس الصيني العزم على إنهاء تمرد الدعم السريع ويشيد بدعم بكين العسكري للسودان

بكين – صقر الجديان

أبلغ قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان نظيره الصيني شي جين بينغ، عزم السودان على إنهاء ما اسماه تمرد مليشيا الدعم السريع، وأثنى على دعم الصين الأمني والعسكري للسودان.

وأجرى البرهان، الجمعة، مشاورات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في العاصمة بكين ناقشا خلالها العلاقات بين البلدين.

وإختتمت اليوم قمة “منتدى التعاون الصيني الأفريقي” التي عقدت في بكين وإنعقد المنتدى تحت عنوان “التكاتف من أجل تعزيز التحديث وبناء مجتمع مصير مشترك رفيع المستوى بين الصين وأفريقيا” حيث ناقش فرص التعاون في مجالات الحوكمة والتصنيع والتحديث الزراعي والسلام والأمن، بجانب التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق.

وقال إعلام مجلس السيادة إن “الرئيس الصيني شي جين بينغ استقبل اليوم بقاعة الشعب الكبرى ببكين، رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان على هامش مشاركته في أعمال المنتدى الصيني الإفريقي الذي إختتم فعالياته بالعاصمة الصينية بكين”.

وأشاد البرهان بمستوى الترتيب والتنظيم لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي مشيراً إلى العلاقات التأريخية المتجذرة بين الصين والدول الأفريقية وأبان أن السودان تربطه بالصين علاقات راسخة امتدت لأكثر من 65 عاماً.

وأشار البرهان طبقا للبيان إلى مواقف الصين الداعمة للسودان في المحافل الدولية وقال إن السودان يتطلع للعمل سوياً مع الصين من أجل بناء شراكة إستراتيجة تعود بالفائدة لشعبي البلدين، وتحدث عن اسهامات بكين في استخراج البترول السوداني وقيام مشروعات البنية التحتية.

وجدد البرهان التزام بلاده بتسهيل عمليات الاستثمار الصينية مبيناً أن اللجان المشتركة بين البلدين ستعكف على معالجة العقبات بصورة مرضية.

وأعرب رئيس المجلس السيادي عن شكره وتقديره للصين على دعمها الأمني والعسكري للسودان، مؤكداً عزم السودان على المضي قدماً نحو إنهاء التمرد الذي قادته مليشيا الدعم السريع ضد الدولة ومؤسساتها – حسب تعبيره -.

وقال إن “ما يتعرض له السودان هو مخطط كبير تقف وراءه دول ومنظمات إقليمية وعالمية معادية لأمنه واستقراره”.

من جانبه، وحسب إعلام مجلس السيادة السوداني فإن الرئيس الصيني أكد أن العلاقات الصينية الإفريقية علاقات أزلية ضاربة بجذورها في عمق التأريخ، وأعرب عن أمله في أن تشهد مسيرة هذه العلاقات مزيد من التطور والنماء وأضاف قائلا “فخورون بمرور 65 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين السودان والصين”.

وقال إن بلاده تتابع بقلق الأوضاع فى السودان وتمني أن يعود اليه الاستقرار سريعاً.

وأكد الرئيس شي جين بينغ ثقته في رئيس مجلس السيادة وقدرته على تجاوز هذه الأزمة وطي صفحة الحرب – طبقا لإعلام مجلس السيادة – وأبدى استعداد بلاده لدعم السودان ومساندته حتى ينهض وينعم بالسلام، وأعلن رفضه لما أسماه
بالتدخلات الخارجية في الشأن السوداني.

وأعلن دعم بلاده للسودان بمبلغ 200 مليون يوان صيني لتلبية الإحتياجات الإنسانية للمتأثرين من الأمطار والفيضانات.

اتفاقيات ثنائية

وعلى هامش مشاركة وفد السودان في القمة الأفريقية الصينية وقعت منظومة الصناعات الدفاعية السودانية وشركة بولي (POLY) الصينية اتفاقا للتعاون الإستراتيجي في المجالات الحيوية والدفاعية.

وقال إعلام مجلس السيادة إن هذا الاتفاق يأتي في إطار الإسناد الدفاعي الفاعل في شتى المحاور العسكرية ومن شأن هذه العقود المساهمة في تعزيز واستدامة الجاهزية الدفاعية والأمنية بالدولة.
كما وقع الوفد السوداني اتفاقيات في مجال التوليد الكهربائي مع شركة ( CMEC ( China Mashinery Engineering Corporstion ).
وقال وزير الطاقة والنفط في تصريح صحفي إن هناك حوجة ماسة لتطوير قطاع الكهرباء في السودان بعد الأضرار الذي لحقت به بسبب الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى