أخبار السياسة المحلية

البعثة الأممية بالسودان تدعو لوقف الاعتداء على المستشفيات

كما أدانت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، استهداف قوات الأمن في السودان للعاملين في قطاع الصحة..

الخرطوم – صقر الجديان

دعت بعثة الأمم المتحدة بالسودان “يونتاميس”، الأربعاء، إلى وقف الاعتداءات على المشافي والمرافق الصحية بالبلاد.

جاء ذلك في تغريدة لرئيس البعثة فولكر بيرتس عبر “تويتر” تعليقا على بيان لمنظمة الصحية العالمية أعربت خلالها عن قلقها إزاء الإبلاغ عن 15 هجوما على العاملين في مجال الرعاية الصحية بالسودان.

وقال بيرتس الذي أرفق نص بيان المنظمة مع تغريدته: “يجب أن تتوقف الهجمات على مرافق الرعاية الصحية في السودان فورا”.

وجاء في نص بيان المنظمة أنها “تتابع بقلق بالغ الأزمة المتصاعدة في السودان، بما في ذلك 15 هجومًا تم الإبلاغ عنها على العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرافق الصحية منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 في الخرطوم ومدن أخرى، تم تأكيد 11 منها” .

وأضاف البيان: “ارتكبت معظم هذه الاعتداءات ضد العاملين في مجال الرعاية الصحية في شكل اعتداء جسدي وعرقلة وتفتيش عنيف وتهديدات نفسية وترهيب”.

وأشارت المنظمة، إلى أنه “تم الإبلاغ عن حادثتين تتعلقان بمداهمة وتوغل عسكري لمرافق الرعاية الصحية”، لافتة إلى أن هذه الإجراءات “تقيد بشدة وصول المرضى إلى المرافق الصحية”.

ودعت إلى “توقف الهجمات التي تستهدف العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى والمرافق”.

كما أدانت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، استهداف قوات الأمن في السودان للعاملين في قطاع الصحة.

وأوضح المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أحمد المنظري في تصريح صحفي، أنهم تلقوا معلومات حول حصول 15 اعتداء على عاملي قطاع الصحة الذين يعالجون المتظاهرين المصابين في العاصمة الخرطوم و11 مدينة أخرى، منذ بدء المناوشات بين قوات الأمن والمحتجين في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وقال: “معظم هذه الاعتداء جسدية أو عرقلة للواجب وتفتيش قسري وتهديدات لفظية، كما أن هذه الاعتداءات تؤثر بشكل خطير على الصحة العامة”.

وأضاف: “منظمة الصحة العالمية تدين كل اعتداء ضد العاملين في قطاع الصحة، وتعتبر الهجمات على العاملين في مجال الصحة والمرضى ومنشآت الرعاية الصحية انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي، ويجب وقفها حالًا”.

ودعا المنظري المسؤولين السودانيين إلى الابتعاد عن أي حركات قد تعرض الخدمات الصحية في البلاد للخطر.

والإثنين، نظمت الكوادر الطبية بالخرطوم وقفات احتجاجية، وسلمت مذكرة لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالخرطوم تحوي توثيقا “بانتهاكات” قوات الأمن السودانية للمرافق الصحية والكوادر الطبية والمصابين والمرضى داخلها، بحسب لجنة أطباء السودان (غير حكومية).

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات اتخذها قائد الجيش عبدالفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وعزل رئيس الحكومة عبد الله حمدوك (قبل الاتفاق معه على العودة لرئاسة الحكومة واستقالته عقب ذلك)، واعتقال مسؤولين وسياسيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى