أخبار السياسة العالمية

البيت الأبيض: الخارجية استدعت سفير روسيا الخميس الماضي

على خلفية احتجاز السلطات الروسية مراسل "وول ستريت جورنال" واتهامه بالتجسس

واشنطن – صقر الجديان

كشف البيت الأبيض، الأربعاء، أنه تم استدعاء السفير الروسي أناتولي أنتونوف إلى وزارة الخارجية الأمريكية الخميس الماضي، عقب اعتقال واحتجاز موسكو مراسل “وول ستريت جورنال” إيفان غيرشكوفيتش بتهمة التجسس.

وقال متحدث مجلس الأمن القومي جون كيربي في إفادة صحفية “يمكننا التأكيد أن السفير أنتونوف قد تم استدعاؤه إلى وزارة الخارجية في 30 مارس/ آذار الماضي”.

والخميس الماضي، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) توقيف غيرشكوفيتش (31 عامًا) الذي عمل في روسيا لمدة ست سنوات، في مدينة يكاترينبرج، بتهمة “التجسس لصالح الحكومة الأمريكية”.

من جهتها، نفت وول ستريت جورنال “بشدة” مزاعم التجسس ضد غيرشكوفيتش، ودعت إلى “الإفراج الفوري عنه”.

يذكر أن الأمن الفيدرالي الروسي لم يحدد تاريخ توقيف المراسل، لكنه أفاد أن غيرشكوفيتش حصل على اعتماد من الخارجية الروسية للعمل صحفيا.

إلا أن المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا قالت إن غيرشكوفيتش كان يستخدم أوراق اعتماده غطاء لـ “أنشطة لا علاقة لها بالصحافة”.

وركز غيرشكوفيتش في تقريره الأخير من موسكو، والذي نشر في وقت سابق من الأسبوع الماضي، على تباطؤ الاقتصاد الروسي وسط العقوبات الغربية المفروضة، عندما أطلقت القوات الروسية عمليتها في أوكرانيا العام الماضي.

ويأتي التوقيف وسط توترات متزايدة بين الغرب وموسكو، بسبب هجومها العسكري على أوكرانيا والذي أطلقته في 24 فبراير/ شباط 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى