أخبار السياسة العالمية

التبادل التجاري بين الإمارات وتركيا.. أرقام مشجعة

أبوظبي – صقر الجديان

حافظت التجارة الخارجية بين الإمارات العربية المتحدة وتركيا خلال العام الجاري، على زخمها، بفضل اتفاقيات واستثمارات مشجعة.

ووفق مسح أجرته “العين الإخبارية” استنادا إلى بيانات التجارة الخارجية الرسمية، بين البلدين، بلغ إجمالي التبادل التجاري بينهما 5.9 مليار دولار أمريكي، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.

وعلى أساس سنوي، تظهر البيانات الرسمية أن التبادل التجاري بين البلدين سجل 5.97 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي، بفضل حركة تجارية نشطة بين أحد أبرز اقتصادين رئيسيين في المنطقة.

وخلال العام الماضي بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 8.42 مليار دولار، منها 5.6 مليار دولار صادرات إماراتية، في المقابل بلغ الصادرات التركية 2.82 مليارات دولار.

بينما في 2019، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 8 مليارات دولار، بواقع 4.388 مليارات دولار صادرات إماراتية، بينما بلغ الصادرات التركية خلال نفس العام، نحو 3.62 مليارات دولار.

وتشهد العلاقات التجارية بين البلدين نموا مطردا خلال السنوات الماضية بفضل مجموعة من وجال أعمال البلدين الذين يرجون للصناعات والتجارة المشتركة.

والإمارات بالنسبة لتركيا تعتبر ثاني أكبر شريك تجاري عربي بعد العراق، التي ترتبط مع أنقرة باتفاقيات نفطية، وأخرى سلعية، بحسب بيانات هيئة الإحصاء التركية.

وفي أغسطس/آب الماضي، عقد لقاء جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة.

وتركز على بحث العلاقات بين البلدين وقضايا إقليمية أخرى، أشار أردوغان إلى أنهما تناولا خلال الاجتماع استثمارات الإمارات في تركيا، حيث قال: “أعتقد أن الإمارات ستنفذ قريباً استثمارات كبيرة في بلدنا، إذ إن لديها أهدافاً وخططاً استثمارية جادة للغاية “.

من جانبه، قال أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، إن التعاون والشراكات الاقتصادية كانا محور لقاء الرئيس التركي مع مستشار الأمن الوطني الإماراتي، واصفاً الاجتماع بأنه “تاريخي”.

والإمارات تربطها علاقات تجارية واستثمارية جيدة مع تركيا؛ فخلال العقدين الماضيين نمت التجارة وازدادت الاستثمارات بشكل لافت.

فبينما يبلغ متوسط حجم التبادل التجاري السنوي بين البلدين قرابة 8 مليارات دولار أمريكي، حلت الإمارات بالمرتبة الأولى خليجياً وعربياً من حيث قيمة وتنوع الاستثمارات المباشرة في تركيا.

والإمارات، ثاني أكبر اقتصاد عربي بعد السعودية، بإجمالي ناتج محلي يفوق 420 مليار دولار، وتعتبر بلدا رئيسا مصدرا للنفط وبمتوسط إنتاج يومي يتجاوز 3.5 ملايين برميل في الظروف الطبيعية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى