أخبار السياسة المحلية

التربية والتعليم تشرح أسباب حذف أجزاء من تاريخ المهدية

الخرطوم – صقر الجديان

عزا مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم الأجزاء التي حذفتها الوزارة من مادة التاريخ لطلاب الصف الثامن بمرحلة الأساس إلى ضيق العام الدراسي الجديد وتسهيل المواد للطلاب والطالبات.

وذكرت المصدر إن الحذف جاء بقرار من لجنة مختصة من الخبراء التربويين والتي رأت أن مادة التاريخ للصف الثامن تحتوي على بعض المعلومات غير المهمة فيما يتعلق بالثورة المهدية.

ولفت المصدر إلى أن : “الحذف تم في أجزاء فقط من الثورة المهدية وثورة 24 لتسهيل العام الدراسي للطلاب خاصة مع ضيق الوقت وتأجيل العام الدراسي من سبتمبر الماضي إلى نوفمبر الجاري”.

وشدد المصدر على أن تحميل مسؤولية الحذف على للمدير القومي للمناهج عمر القراي خطأ لأن اللجنة تضم خبراء قرروا ذلك.

وأوضح المصدر أن المنهج الجديد لن ينفذ هذا العام لضيق الوقت وعدم جاهزية طباعة الكتب وسيطبق خلال العامين القادمين مشيرة إلى أن لجنة الخبراء تعتقد ان مادة التاريخ يجب أن تشمل التاريخ الأفريقي وتاريخ السودان.

وتابعت المصدر : “حصلت وزارة التربية والتعليم على المراجع عن التاريخ الأفريقي من الاتحاد الأفريقي بثلاثة لغات هي الإنجليزية والعربية والفرنسية وستعمل على وضع منهج يشمل التاريخ الأفريقي ويدرس من الصفين الخامس والسادس والسابع والثامن مرحلة الأساس”.

وأكد المصدر أن تخفيض مواد مرحلة الأساس شملت جميع المواد لتصبح أكثر مرونة للطلاب والطالبات ورفضت أخذ الأمور إلى منحى سياسي وتحويله إلى صراع وتصويره على أنه ضد الثورة المهدية التي تعتبر واقعا في التاريخ السوداني.

وأشارت المصدر إلى أن لجنة الخبراء بوزارة التربية والتعليم تعتقد أن تحويل الثورة المهدية إلى ثورة دينية تدخل في إطار الإيديولوجيا لكن الثورة المهدية تاريخ والأسباب التي أدت إلى قيامها الظلم التركي والضرائب الباهظة التي جعلت السودانيين يؤيدون الثورة المهدية.

وأكد المصدر أن وزارة التربية والتعليم تلقت مبادرة فعالة بضرورة إدراج التاريخ السوداني في المنهج الجديد ووافقت الوزارة على المبادرة واطلعت على المراجع التي تعكس التاريخ السوداني وستكون هناك لأول مرة معلومات تاريخية تدرس في المناهج لإظهار الحقائق للأجيال الجديدة.

ورجح المصدر إصدار وزارة التربية والتعليم الأحد بيانها الأول حول الأجزاء التي حذفت من الثورة المهدية لتمليك المعلومات للرأي العام واشراكه في الخطة.

يذكر ان خبرا تداولته بعض الصحف أشار إلى أن تاريخ الثورة المهدية تم حذفه بالكامل من مناهج الأساس بأوامر من الدكتور عمر القراي مدير المركز القومي للمناهج الأمر الذي ترتبت عليه ردود فعل غاضبة بمواقع التواصل الاجتماعي من مناصري حزب الأمة وكيان الأنصار .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى