أخبار السياسة المحلية

الجيش السوداني يحقق في انسحاب قواته من عاصمة ولاية الجزيرة

قوات "الدعم السريع" دخلت مدينة ود مدني (وسط) الاثنين، بعد قتال شرس ضد الجيش منذ 16 ديسمبر الجاري..

الخرطوم – صقر الجديان

أعلن الجيش السوداني، الثلاثاء، أن قواته انسحبت الاثنين من مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة (وسط)، وأنه يجري تحقيقا في أسباب الانسحاب.

الجيش قال، في بيان: “انسحبت أمس الإثنين قوات رئاسة الفرقة الأولى من مدينة ود مدني، ويجري التحقيق في الأسباب والملابسات التي أدت لانسحاب القوات من مواقعها”.

وأضاف أنه سيتم رفع نتائج التحقيق إلى “جهات الاختصاص”، ومن ثم إعلانها للرأي العام.

والاثنين، دخلت قوات “الدعم السريع” إلى المدينة؛ بعد قتال شرس ضد الجيش منذ 16 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وأعلنت “الدعم السريع” أن قائدها محمد حمدان دقلو (حميدتي) أصدر قرارا الثلاثاء بتكليف القائد أبو عاقلة محمد أحمد كيكل بمهام قيادة الفرقة في ود مدني.

وأضافت، في بيان، أن “تحرير ولاية الجزيرة من قبضة أعداء شعبنا (تقصد الجيش) خطوة في اتجاه تحرير كامل الوطن والتفرغ لبناء الدولة السودانية على أسس جديدة تحقق الحرية والعدالة والمساواة والديمقراطية”.

وبانتقال المعارك إلى الجزيرة تتسع رقعة الاشتباكات لتنضم إلى تسع ولايات تشهد قتالا مستمرا، وهي الخرطوم وولايات إقليم دارفور الخمس، وولايات إقليم كردفان الثلاث.

ومنذ منتصف/ نيسان أبريل الماضي، يخوض الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي، حربا خلَّفت أكثر من 12 ألف قتيل وما يزيد عن 6 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى