أخبار خدمية

الحكومة الصومالية تشيد بمساعي الإمارات لإغاثة المتضررين من أزمة الجفاف

جوبالاند – صقر الجديان

أشادت الحكومة الصومالية بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها فيما يتعلق بإغاثة الشعب الصومالي الذي يعاني من موجة الجفاف الحادة والتي تهدد إقليم جوبالان و عدة مناطق في البلاد.

وأشاد مسؤولون صوماليون أكثر من مرة بمواقف دولة الإمارات المشرفة تجاه الشعب الصومالي التي أكدوا أنها تأتي تعبيراً حقيقياً عن مدى الاهتمام الذي توليه الإمارات وقيادتها الرشيدة لأوضاع الصوماليين، وسعيها الحثيث لتجنيبهم ويلات الحروب والنزاعات، مشيرين إلى أن الإمارات لم تدخر جهداً في القيام بواجباتها الإنسانية تجاه الشعب الصومالي، ولم تتوقف يوماً عن نجدته.
وأكدوا أن مواقف الإمارات ليست بالأمر الغريب عليها، وأنها دائماً ما تقدم يد العون وتحرص على تقديم المساعدات ونجدة المنكوبين والمحتاجين في كل مكان، مشددين على أن مواقف الإمارات دائماً تأتي في وقت أحوج ما يكون له الشعب الصومالي من دعم ومساندة لتجاوز ظروفه الصعبة.

وللعام الرابع على التوالي يشهد الصومال ندرة في سقوط الأمطار الموسمية، لكن عام 2021 كان هو الأشد، ليضيف عبئا جديدا على كاهل البلاد.

فمطلع أكتوبر الماضي، أعلنت وزارة الشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث، أن نحو 7.7 ملايين مواطن يواجهون أوضاعا إنسانية مزرية جراء عوامل الجفاف والجراد الصحراوي وتذبذب موسم الأمطار إلى جانب تداعيات وباء كورونا.

وحسب إحصائيات غير رسمية أجبر الجفاف حتى الآن أكثر من 100 ألف قروي على النزوح من مناطق سكناهم بحثا عن المياه، فيما تسبب في نفوق نحو 60 ألفا من الماشية في الأقاليم جنوب ووسط الصومال.

وفي 23 نوفمبر الماضي، أعلن رئيس الوزراء الصومالي دخول بلاده حالة إنسانية طارئة بسبب أزمة الجفاف التي ضرب معظم الأقاليم الجنوبية في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى