أخبار السياسة المحلية

الحكومة والجبهة الثورية يوقعان بالأحرف الأولى على وثيقة سياسية

جوبا – صقر الجديان

وقع وفد الحكومة لمفاوضات السلام والحركة الشعبية/ الجبهة الثورية بقيادة مالك عقار ، بمقر مفاوضات السلام بفندق بالم افريكا بجوبا اليوم ، بالأحرف الأولى على الوثيقة السياسية الخاصة بقضايا الحكم والسلطات والصلاحيات في المنطقتين ، بحضور أعضاء الوفدين والمجلس القيادي للجبهة الثورية و الوساطة الجنوبية والامم المتحدة والمراقبين الدوليين لعملية السلام..

وقع عن حكومة السودان الاستاذ حسان نصرالله عضو وفد الحكومة لمفاوضات السلام، وعن الحركة الشعبية شمال/ الجبهة الثورية المهندس عبدالله عيسى زايد عضو وفد الحركة في مفاوضات السلام، وعن الوساطة الدكتور ضيو مطوك عضو فريق الوساطة الجنوبية.

وأوضح مولانا اسماعيل التاج عضو الوفد الحكومي لمفاوضات السلام، في تصريحات صحفية، أن التوقيع على ورقة قضايا الحكم والسلطات والصلاحيات في المنطقتين يمثل خطوة جوهرية في مسار تحقيق السلام في السودان، مشيرا إلى ضرورة استعداد أطراف السلام لمجابهة تحديات تطبيق الاتفاق على أرض الواقع.
وحيا مولانا اسماعيل الجهود التي بذلتها الوساطة الجنوبية في تقريب وجهات النظر بين الأطراف.
وبشر الشعب السوداني بقرب السلام، الذي قال “أنه يتطابق مع شعارات ثورة ديسمبر المجيدة”.

من جانبه بشر السيد توت قلواك رئيس فريق الوساطة الجنوبية الشعب السوداني بالسلام الذي قال انه أصبح واقعا، مشيرا إلى أن دولة جنوب السودان بدأت منذ الآن في ترتيبات الاحتفال بسلام السودان واستقبال الضيوف المشاركين في الاحتفالات من خارج وداخل السودان.
وأوضح توت أن القضايا القومية المتبقية في عملية السلام ستناقشها فصائل الجبهة الثورية ككتلة واحدة مع الوفد الحكومي.

وأوضح الأستاذ ياسر سعيد عرمان نائب رئيس الحركة الشعبية شمال/ الجبهة الثورية أن ما تضمنته الوثيقة من حقوق لأهل المنطقتين لم يتحقق في اتفاقية نيفاشا الموقعة في العام ٢٠٠٥.
وأكد عرمان أن  الجبهة الثورية قررت إنهاء العمل المسلح والعودة للخرطوم لمواصلة تحقيق الاهداف الوطنية عبر العمل السياسي وبشراكة واضحة مع العسكريين والمدنيين.
وقدم عرمان شكره لحكومة جنوب السودان وفريق الوساطة ووفد الحكومة ممثل في الأستاذ محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة الانتقالي ومولانا اسماعيل التاج، وقال اننا توصلنا لهذا الاتفاق بدعم كامل من الفريق اول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة رئيس وفد الحكومة لمفاوضات السلام وبتفاهم تام مع الفريق اول ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة وعضو الوفد الحكومي لمفاوضات السلام.

إلى ذلك شكر الدكتور الهادي إدريس رئيس الجبهة الثورية، حكومة جنوب السودان ورئيسها سلفاكير ميارديت لدعم عملية السلام في السودان، وهنأ الطرفين على الاتفاق، مشيرا إلى أنه سيعود بفائدة عظيمة لأهل المنطقتين.
وأكد رئيس الجبهة الثورية التزام الجبهة بالتوصل إلى اتفاق سلام نهائي حسب الموعد الذي حددته الوساطة في التاسع من أبريل القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى