أخبار الاقتصاد المحلية

الخرطوم | بحث أوجه التعاون الإقتصادي والإستثماري بين السودان والسعودية

 الخرطوم – صقر الجديان

بحث وزير الإستثمار والتعاون الدولي دكتور الهادي محمد إبراهيم مع سفير خادم الحرمين الشريفين بالسودان محمد بن حسن جعفر، أوجه التعاون المشترك في المجالات الإقتصادية والإستثمارية بين البلدين.

وقال الوزير ان الحكومة السودانية بدأت في تسريع الإجراءات الخاصة بجذب الإستثمارات إلى السودان مع منح تفضيلات خاصة للمستثمرين السعوديين.

وأكد د. الهادي، ان قانون الإستثمار في مرحلة المناقشة النهائية ويتضمن ميزات تفضيلية كبيرة للمستثمرين الأجانب مستعرضاً الإمكانيات الهائلة للسودان في المجال الزراعي مرحباً بدخول رؤوس الأموال السعودية للإستثمار في هذا المجال.

وأشار ان وزاراته بدأت في مناقشة كافة المعوقات التي تواجه المستثمرين السعوديين بما يحقق المنفعة المتبادلة بين البلدين، وقال ان السودان يرحب بجميع الإستثمارات في مختلف المجالات بالتركيز على مشروعات الطاقة والنقل.

وأعرب وزير الإستثمار عن أمله في تأسيس علاقة إستثمارية بين البلدين مشيراً إلى ان السودان يعمل حالياً على تهيئة البيئة الإستثمارية بتأهيل النقل النهري والبحري.

وقال الوزير “يجب ان تكون الإستثمارات السعودية خلال الفترة القادمة إمتداد للتعاون بين البلدين خاصة المشروعات المتعلقة بالصندوق الإستثماري السعودي الذي يقدر ب(3) مليارات دولار” مشيراً إلى ان مجموعة العجلان السعودية تعتزم تنفيذ مشروع في مجال الطاقة يقدر ب(800) ميغاواط.

من جانبه أكد السفير السعودي رغبة بلاده في الإستثمار بالسودان وأكد ان هنالك رغبة كبيرة للمستثمرين السعوديين للدخول في الإستثمار في السودان من بينها شركات خاصة وحكومية وأخرى مختلطة.

وقال علي بن حسن جعفر، ان بلاده تهتم بالإستثمار بالسودان وتعمل بكل جهدها للترويج للإستثمار بالسودان حيث فتحت مكتب خاص بخدمات رجال الأعمال بالسفارة يقوم بالإتصال المباشر بالجهات الحكومية السودانية لمعرفة التسهيلات والمحفزات وتعريف المستثمر السعودي بالفرص بالسودان.

وقال السفير السعودي ان بلاده لديها إستثمارات في عدة مجالات في جميع ولايات البلاد وتتركز في ولايتي نهر النيل والشمالية.

واشار السفير الى ان حجم الاستثمارات السعودية المصدقة بالسودان بغلت (26) مليار دولار المنفذ منها (12) مليار دولار في مجالات الزراعة والصناعة والتعدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى