أخبار السياسة المحلية

الخرطوم.. تجدد الاشتباكات المسلحة وتحليق للطيران العسكري

رغم تواصل الهدنة الإنسانية بعد التمديد لمدة 72 ساعة بدأت اعتبارا من ليلة الأحد/ الاثنين

الخرطوم – صقر الجديان

تجددت، الإثنين، الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” في مناطق مختلفة من العاصمة الخرطوم، رغم تواصل الهدنة الإنسانية بعد تمديدها اعتباراً من ليلة الأحد/ الاثنين لمدة 72 ساعة.

وأفاد شهود عيان ، بأن “أصوات المدافع دوت في المناطق الجنوبية من الخرطوم”، فيما شهدت مناطق شمال مدينة بحري (شمال شرقي العاصمة) “اشتباكات عنيفة”.

وقال الشهود إن “الطائرات الحربية ما زالت تحلق بشكل كثيف في مناطق شرق النيل، فيما يسمع أصوات مضادات الطيران”.

وذكر الشهود أن “الطائرات العسكرية استهدفت تجمعا للدعم السريع، في مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون المحلية، بمدينة أم درمان غرب الخرطوم، ومستشفى شرق النيل شرق العاصمة”.

ومساء الأحد، أعلن الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”، في بيانين منفصلين، الموافقة على تمديد الهدنة في البلاد 72 ساعة إضافية استجابة لمساع أمريكية سعودية.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، تشهد عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، يتبادل فيها الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عن اندلاعها عقب توجه قوات تابعة لكل منهما للسيطرة على مراكز تابعة للآخر.

وأُسست قوات “الدعم السريع” في 2013 لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المسلحة المتمردة في إقليم دارفور (غرب)، ثم تولت مهاما منها مكافحة الهجرة غير القانونية عبر الحدود وحفظ أمن البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى