أخبار السياسة المحلية

“الدعم السريع” ترحب بالبيان الختامي لقمة جدة بشأن أزمة السودان

القوات اتهمت ممثل السودان بتقديم معلومات في ختام أعمال القمة العربية بالسعودية "تجافي الحقائق والواقع"

الخرطوم – صقر الجديان

رحبت قوات “الدعم السريع”، الجمعة، بالبيان الختامي للقمة العربية بخصوص الأزمة السودانية.

وقالت في بيان: “نرحب بالبيان الختامي للقمة العربية في دورتها 32، واعتماد (إعلان جدة) الذي ناقش العديد من القضايا الهامة، وعلى وجه الخصوص الأزمة السودانية”.

وفي وقت سابق الجمعة، دعا الإعلان الختامي للقمة العربية التي عقدت في مدينة جدة السعودية، إلى “التهدئة وتغليب لغة الحوار وتوحيد الصف” في السودان.

وأعرب بيان “الدعم السريع”، عن “شكره للأشقاء العرب على الاهتمام والتضامن الكبير مع الشعب السوداني في هذه الظروف التي يعيشها بسبب هذه الحرب”.

وأكد حرص “الدعم السريع على التواصل الدائم مع الدول الشقيقة والصديقة لتوضيح الحقائق خلال الفترة الماضية بشأن الأوضاع في السودان التي هي عكس ما أورده مبعوث القوات الانقلابية (في إشارة للجيش) دفع الله الحاج علي”.

واتهم البيان الحاج علي “بتقديم معلومات أمام ختام أعمال القمة تجافي الحقائق والواقع على الأرض مستغلاً المنبر لتقديم معلومات كاذبة ومضللة”.

وفي كلمته أمام القمة العربية الجمعة، قال الحاج علي “إذا جنحت القوات المتمردة (الدعم السريع) للسلم فسنجنح له، وإذا وضعت السلاح فسنعفوا عنها”.

وذكر ممثل السودان أن “قوات الدعم السريع ارتكبت جرائم ضد الإنسانية بحق المدنيين، ولم تلتزم بأي هدن إنسانية، وهاجمت مقرات البعثات الدبلوماسية بالخرطوم واعتدوا عليها”.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، تشهد عدة ولايات بالسودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، إثر خلافات بينهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى