أخبار السياسة المحلية

السودان.. اتفاق “وقف عدائيات” بدارفور عقب اقتتال قبلي

الجنينة – صقر الجديان

شهدت مدينة الجنينة مركز ولاية غرب دارفور، غربي السودان، السبت، توقيع اتفاق لـ”وقف العدائيات” بين قبيلتين، عقب اقتتال أوقع عشرات القتلى والجرحى.

وحضر توقيع الاتفاق، بمقر الحكومة في المدينة، عضو مجلس السيادة السوداني، محمد الفكي سليمان، وقائد ثاني قوات الدعم السريع، عبد الرحيم دقلو، بالإضافة إلى رموز من المجتمع المدني، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية (سونا).

ومنتصف الشهر الماضي، اندلعت أعمال عنف في “الجنينة” على خلفية شجار مسلح بين قبيلتي “المساليت” و”العرب”، أودت بحياة شخص واحد، ثم تطورت لتودي بحياة 163 آخرين و217 مصابا، حسب لجنة أطباء السودان (غير حكومية)، فيما لم تعلن السلطات الرسمية عن حصيلة نهائية.

وفي كلمته بمناسبة التوقيع، قال دقلو إن “الاتفاق يعد تتويجا للجهود التي بذلها الوفد برئاسة، محمد الفكي سليمان، و”يؤكد حرص والتزام المكونات الاجتماعية بولاية غرب دارفور على طي صفحة الماضي والإقبال على المستقبل بقلوب متسامحة ومحبة للسلام”.

وأوضح أن “الدولة أرسلت قوات مشتركة إلى ولاية غرب دارفور لتدعيم الأمن والاستقرار”.

وأكد دقلو “التزامه بمتابعة تنفيذ اتفاق وقف العدائيات”، دون تفاصيل عن بنود الاتفاق.

والأسبوع الماضي، قالت الأمم المتحدة إن 97 ألفا و825 نزحوا من منازلهم بمدينة الجنينة والقرى المحيطة إلى مقار حكومية ومناطق مفتوحة بالمنطقة ذاتها.

ومن آن إلى آخر، تشهد مناطق عديدة في دارفور اقتتالا دمويا بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى