أخبار السياسة المحلية

السودان: ارتفاع وفيات الكوليرا إلى 506 والإصابات تتجاوز عتبة الـ 15 ألف

كسلا – صقر الجديان

كشفت وزارة الصحة السودانية، يوم الخميس، عن تجاوز عدد إصابات الكوليرا عتبة الـ 15 ألف حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 506 حالات.

بدأ تفشي وباء الكوليرا في السودان في 12 أغسطس الماضي، بعد أن اجتاحت سيول جارفة وأمطار غزيرة مناطق واسعة، وسط مخاوف من أن تصبح المياه الراكدة بيئة مناسبة لتكاثر نواقل الأمراض.

وقال مركز عمليات الطوارئ بوزارة الصحة، في بيان تلقته “شبكة صقر الجديان”، إنه “تم تسجيل 268 إصابة جديدة بالكوليرا، منها 88 حالة في كسلا، و82 إصابة في القضارف، و58 حالة في نهر النيل، و23 حالة في النيل الأبيض، و10 حالات في البحر الأحمر، و7 حالات في الجزيرة”.

وكشف المركز عن تسجيل 4 وفيات جديدة، منها ثلاث حالات وفاة في القضارف، وحالة واحدة في نهر النيل.

وأشار البيان إلى أن إجمالي الإصابات بالوباء، الذي تفشى في 58 محلية ضمن 10 ولايات، بلغ 15,577 حالة تشمل 506 وفيات.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر طبية بولاية القضارف، شرقي السودان، عن ارتفاع عدد حالات الإصابة بالكوليرا إلى 570 حالة، منها 50 وفاة.

وقالت المصادر الطبية إن مستشفى الفاو استقبل 50 إصابة جديدة بالكوليرا، توفي منهم 9 أشخاص؛ ليرتفع العدد التراكمي للإصابات في القضارف إلى 570 حالة، تتضمن 50 وفاة، بينما وصل عدد الحالات المنومة في مراكز العزل إلى 57 حالة.

وذكر المدير التنفيذي لمحلية الفاو، عثمان عبد الله، في تصريحات صحفية، أن السلطات المحلية تنفذ برامج وقائية وعلاجية للحد من انتشار الوباء والسيطرة عليه، وذلك عبر توزيع الكلور على مصادر المياه، وإقامة مراكز عزل في ثلاث قرى، إضافة إلى توعية المجتمعات بمخاطر المرض.

وفي السياق نفسه، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 88 إصابة جديدة بالكوليرا، ليرتفع إجمالي الحالات إلى 4,025 حالة، منها 96 وفاة، فيما لا يزال 161 مريضًا يتلقون العلاج في مراكز العزل.

كما كشفت غرفة طوارئ الخريف بمحلية الدبة، بالولاية الشمالية، عن تسجيل 155 حالة جديدة بالكوليرا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 899 حالة، تشمل 20 وفاة، بينما بلغ عدد الحالات المنومة في مراكز العزل 95 حالة.

أغلقت السلطات المحلية في الدبة، خلال الأيام الماضية، الأسواق وأماكن بيع الأطعمة والمدارس، في محاولة للحد من انتشار الوباء، مع تنفيذ أنشطة لمكافحة نواقل الأمراض وكلورة مياه الشرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى