أخبار السياسة المحلية

السودان: الإصابات بكرونا تتزايد و انعدام حقائب الدفن بمراكز العزل

الخرطوم – صقر الجديان

أعلنت وزارة الصحة اليوم الأربعاء، عن تسجيل 209 إصابة جديدة بكوفيد -19 بالبلاد، من بينها 10وفيات 124 حالة تتعافي، فيما كشف مصدر طبي عن انعدام حقائب دفن وتڪفين أموات الڪورونا بمراكز العزل التي تكلف 12 الف جنيه لكل متوفى، بينما تتكدس هذه المعينات بمخازن الإمدادات الطبية حتي قاربت صلاحيتها على الإنتهاء.

وكان تقرير من اعداد امبريال كوليدج لندن وعدد من المؤسسات البحثية كشف أن 98% من وفيات كورونا في العاصمة السودانية الخرطوم لم ترصد ، وقدرها حتى تاريخ 20 نوفمبر الماضي ب 9016 حالة. وبحلول ذات التاريخ اكد الباحثون إصابة 38٪ من سكان الخرطوم بالفايروس، أي أكثر من ثُلث السكان.

ورجح التقرير أن 2٪ فقط من الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 رصدت ضمن أرقام الوفيات المعلن عنها رسميًا في الخرطوم.

وذكر التقرير أن موجة وباء كوفيد-19 التي اجتاحت الخرطوم بين أبريل وسبتمبر 2020 كانت مخففة إلى حد ما (بمعنى أنها كانت بطيئة لكن انتشار الوباء لم يتوقف).

ووفقا للتقرير الوبائي ليوم الإثنين، الصادر اليوم عن الوزارة، والذي اطلعت عليه (شبكة صقر الجديان) فقد بلغ عدد الإصابات التراكمية منذ بداية الجائحة 18254 إصابة وإجمالي الوفيات 1265وفاة، مقابل 10493 حالة تعافي.

وسجلت الخرطوم 193 إصابة جديدة منها 10 وفيات، 103 حالات تعافي، بجانب سبع إصابات بولاية الجزيرة، وخمسة بولاية القضارف فيما رصدت حالة واحدة في كل من النيل الأبيض، سنار، الشمالية، غرب كردفان.

فيما اتهم دكتور محمد عادل على صفحته بالفيس بوك، الصندوق القومي للإمدادات الطبية بتخزين المُعدات والحقائب والأڪفان الخاصة بكورونا التي وصلت عبر الجسور الجوية، وبسبب إمتلاء المخازن اضطرت الإمدادات لتأجير مخازن إضافية حسب وصفه.

ووجه عادل رسالة لوزير الصحة واستفسر عن مدي علمه بان مدة صلاحية هذه المعدات قد قاربت على الإنتهاء بسبب تخزينها وعدم إستخدامها، بينما” بعض الأسر المتعففة تعجز عن توفير تلك الحقائب لستر موتاهُم داخل مراڪز العزل والتي بلغت قيمتها (12) الف جنيه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى