أخبار الاقتصاد المحلية

السودان: البنك المركزي يوفر احتياطات من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية

الخرطوم – صقر الجديان

كشف بنك السودان المركزي عن توفير احتياطات من النقد الأجنبي يكفي لمقابلة احتياجات السلع الاستراتيجية العاجلة، في إطار سياسة ضبط سعر الصرف التي تم تنفيذها منذ مطلع فبراير الماضي.

وأوضح نائب مدير البنك، محمد أحمد بشرى، خلال اجتماعات اللجنة الوزارية لانفاذ سياسات توحيد سعر الصرف، مساء أمس السبت، برئاسة وزير شؤون مجلس الوزراء، أن بنك السودان المركزي سيقوم بانتهاج سياسة جديدة تضمن تدخله في سوق النقد الأجنبي.

مؤكداً على توفير موارد للنقد الأجنبي في البنوك التجارية، لمقابلة السلع الإستراتيجية في السوق، وتغطية العجز في جانب النقد الأجنبي.

وقال بشرى إن البنك المركزي قام بجهود لاستعادة علاقات المراسلة الخارجية مع البنك الفيدرالي الأمريكي، مبيناً أن ذلك تم عبر مؤتمرات إسفيرية مع قيادة البنك الفيدرالي الأمريكي.

مضيفاً أنه تم الإتفاق مبدئياً على فتح حسابات بنك السودان المركزي لدى البنك الأمريكي، مع مواصلة استكمال المطلوبات الضرورية لهذا الإتفاق.

وكشف بشرى عن نجاح عمليات دفع لصالح صندوق النقد الدولي، عن طريق دفعيات مباشرة عبر بنك مراسل في لندن (bacb) وإلى البنك الفيدرالي الامريكي في نيويورك بعد رفع الحظر من الولايات المتحدة الأمريكية ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وذلك لأول مرة منذ فرض الحظر الأمريكي على البلاد في 1996م.

لافتاً إلى أن تنفيذ تلك الدفعيات تمثل انطلاقة لإستعادة علاقة المراسلة الدولية وفتح حسابات بنك السودان لدى البنك الأمريكي الفيدرالي، معتبراً أن ذلك سيكون له مدلولات قوية عند البنوك في أوروبا والشرق الأوسط والشرق الأدنى، لإستعادة علاقاتها مع الجهاز المصرفي السوداني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى