أخبار السياسة المحلية

السودان: الشيوعي وآلية وحدة قوى الثورة يتفقان على برنامج لإدارة الفترة الانتقالية

الخرطوم – صقر الجديان

أعلن الحزب الشيوعي السوداني وآلية وحدة قوى الثورة في بيان مشترك، يوم الاثنين، عن برنامج لإدارة الفترة الانتقالية.

وعقد الحزب اجتماعاً مع شيخ الطريقة القادرية بمنطقة كدباس بولاية نهر النيل، الشيخ محمد حاج حمد الجعلي.

وتكون الوفد من مركز الحزب، ومناطق: عطبرة، الدامر، بربر والباوقة بهدف توضيح دور الحزب حول ما يجري في الساحة السياسية والموقف من انقلاب 25 اكتوبر 2021. بالإضافة إلى طرح الحلول بهدف الوصول لرؤية لاتفاق مشترك، بجانب طرح بعض القضايا الخاصة بالمنطقة وولاية نهر النيل.

وتوصل الاجتماع بين الطرفين إلى الاتفاق حول عدة قضايا، بينها بناء جبهة عريضة من قوى الثورة على أساس اسقاط انقلاب 25 اكتوبر 2021، بجانب خروج المكون العسكري من العملية السياسية خروجاً نهائياً وشاملاً، وأيلولة كل الشركات التابعة للأجهزة النظامية لولاية وزارة المالية.

أيضاً اشتمل البرنامج على أن تكون حكومة الفترة الانتقالية مدنية بالكامل (سلطة تنفيذية – سلطة تشريعية – سلطة قضائية).

كما تم التأكيد على المحاسبة الجنائية والعدالة الانتقالية لكل الجرائم التي ارتكبت منذ انقلاب 30 يونيو 1989 وبعد 11 ابريل 2019 وبعد انقلاب 25 اكتوبر 2021 وحتى الآن والإلتزام بمبدأ عدم الإفلات من العقاب.

بالإضافة إلى تفكيك وتصفية نظام الإنقاذ وكل مؤسساته وإلغاء كل القرارات التي صدرت بعد انقلاب 25 اكتوبر 2021 وعدم العودة للوثيقة الدستورية أغسطس 2019، مع دعم لجنة التفكيك بكل الاحتياجات اللوجستية والمالية والقضائية وغيرها.

وأكد البرنامج كذلك، على إعادة بناء اقتصاد وطني مستقل ومختلط يعمل على توفير حياة كريمة لجماهير الشعب السوداني وتنمية متوازنة على ضوء البرنامج الإسعافي والمؤتمر الاقتصادي الأول.

سياسة خارجية متوازنة

وشما البرنامج كذلك، إرساء قواعد سياسة خارجية متوازنة تحقق السيادة الوطنية بعيد عن سياسة المحاور وتصب في مصلحة الشعب السوداني، ووضع الترتيبات الأمنية للقوات النظامية وفق الترتيبات المتعارف عليها وحل المليشيات ونزع سلاحها.

بناء أسس السلام العادل الشامل بمخاطبة جذور الحرب الأهلية والأزمة الوطنية العامة ووقف الحرب والعمل على عودة النازحين واللاجئين إلى قراهم الاصلية آمنين من الخوف والجوع وتمكنهم من الانتاج .

ودعا البيان كذلك، إلى عقد المؤتمر الدستوري القومي بعد تهيئة المناخ اللازم والذي لا يستثني أحداً لمناقشة القضايا المصيرية والتحديات التي تواجه السودان ووضع دستور دائم له، بجانب عمل إعلان دستوري لاستيعاب هذا البرنامج وكيفية تنفيذه، على ألا تتجاوز الفترة الانتقالية 4 سنوات لتنفيذ هذا البرنامج.

إقرأ المزيد

سلطات الانقلاب تكشف عن تدوين 100 بلاغ ضد عناصر بالشرطة

تأكيد 315 حالة إصابة بحمى الضنك في ولاية شمال دارفور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى