أخبار الاقتصاد المحلية

السودان.. تباطؤ نمو التضخم إلى 339 بالمئة في نوفمبر

مع استمرار تسجيله نسبة مرتفعة عالميا

الخرطوم – صقر الجديان

تباطأ نمو التضخم السنوي في السودان إلى 339 بالمئة خلال نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، للشهر الرابع على التوالي، مع استمرار تسجيله نسبة مرتفعة عالميا.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء السوداني في بيان، الثلاثاء، إن التضخم الشهر الماضي، تباطأ من 350.84 بالمئة في أكتوبر/تشرين أول السابق له.

ويعود التضخم المسجل الشهر الماضي على أساس سنوي، نتيجة صعود أسعار مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 195.89 بالمئة، من 208.55 بالمئة في أكتوبر.

وسجل معدل التضخم الأساسي في البلاد، دون احتساب مجموعة الأغذية والمشروبات، نحو 428.34 بالمئة في نوفمبر، من 508.83 بالمئة في أكتوبر.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلنت الحكومة الانتقالية رفع الدعم عن الوقود (البنزين، الديزل) نهائيا؛ فيما تستهدف الحكومة في موازنة 2021، معدل تضخم بحدود 95 بالمئة.

وفي فبراير/شباط الماضي، عوّمت الحكومة جزئيا عملتها الوطنية، ما أدى إلى ارتفاع سعر الدولار لأكثر من 375 جنيها من 55 جنيها السعر الرسمي قبل التعويم، في مسعى لجسر الفجوة بين السعرين الرسمي والسوق الموازية.

وتبع التعويم زيادة سعر الدولار الجمركي (الدولار الذي يبيعه البنك المركزي للتجار بغرض استيراد السلع) في مارس/آذار الماضي، من 15 جنيها للدولار إلى 28 جنيها، الأمر الذي أشعل شرارة موجة جديدة من التضخم.

وتعويم العملة، إضافة إلى رفع الدعم عن السلع، مطلبان أساسيان لصندوق النقد الدولي؛ لدعم برنامج إصلاح اقتصادي تنفذه الحكومة السودانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى