أخبار السياسة المحلية

السودان.. تشييد معسكر جديد لاستقبال اللاجئين الإثيوبيين‎

الخرطوم – صقر الجديان

أعلنت السلطات السودانية، الأربعاء، أنها ستشرع خلال الأسبوع الجاري بتأسيس أول معسكر للاجئين الإثيوبيين الواصلين إلى ولاية النيل الأزرق (جنوب شرق) بعد أن تجاوز عددهم الـ7 آلاف لاجئ.

ويعد معسكر ولاية النيل الأزرق ثالث معسكر دائم لاستقبال اللاجئين الإثيوبيين الفارين من الصراع في إقليم تيغراي شمالي إثيوبيا بعد معسكري أم راكوبة والطنيدبة في ولاية القضارف (شرق).

وأفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، أن السلطات المحلية “قررت ترحيل اللاجئين الإثيوبيين من المناطق الحدودية بولاية النيل الأزرق والبالغ عددهم 7 آلاف و721 إلى المنطقة 6 في ود الماحي بالولاية بالتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”.

وقال حاكم ولاية النيل الأزرق المكلف جمال عبد الهادي، وفق الوكالة: “الجهد مصوب حاليا لترحيل اللاجئين لمعسكر المدينة 6 الذي تم الاتفاق على تأسيسه خلال الأسبوع الحالي بمنطقة ود الماحي”.

وأشار عبدالهادي، إلى أنه “تم استقبال اللاجئين الإثيوبيين عبر 4 مداخل في الولاية”.

ومنذ بدء تدفق اللاجئين الإثيوبيين في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي نحو السودان، تقوم الحكومة بترحيلهم من مراكز الاستقبال على الحدود بولايتي “القضارف وكسلا”( شرق) إلى معسكري “أم راكوبة والطنيدبة” في ولاية القضارف.

والاثنين، أعلن السودان ارتفاع عدد اللاجئين الإثيوبيين الفارين من الصراع في إقليم تيغراي شمالي إثيوبيا إلى 71 ألف و 488 بولايتي كسلا والقضارف والنيل الأزرق.

ويأتي تدفق اللاجئين في وقت يعاني فيه السودان وضعا إنسانيا صعبا، جراء أزمة اقتصادية متفاقمة، فضلا عن تداعيات جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى