أخبار السياسة المحلية

السودان.. حظر التجوال بمدينة “أبو زبد” جرّاء اقتتال قبلي

أوقع 5 قتلى و13 جريحًا بين قبيلتي "الحمر" و"المسيرية" في المدينة الواقعة غرب كردفان، وفق إعلام محلي

الخرطوم – صقر الجديان

فرضت السلطات السودانية، الإثنين، حظر تجوال ليلي على مدينة أبو زبد بولاية غرب كردفان (جنوب)، جرّاء صراع قبليّ بين قبيلتي الحمر والمسيرية.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية، أن لجنة أمن ولاية غرب كردفان أصدرت قرارًا بحظر التجوال في أبو زبد من الساعة الخامسة مساءً وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، وذلك اعتبارًا من الإثنين وحتى إشعار آخر.

وفي وقتٍ سابق الإثنين، أفادت وسائل إعلام محلية، بينها موقع “سودان تربيون” بمقتل 5 أشخاص وإصابة 13 آخرين، في أحدث موجة عنف بين القبيلتين.

وأوضح مدير شرطة الولاية، إيهاب عبد العال، أن “الأحداث جاءت نتيجة تداعيات قرار تجميد ترسيم الحدود بين محليّتي النهود والسنط في الولاية”، واصفًا الأحداث بين القبيلتين بـ”المؤسفة”.

وبحسب الوكالة الرسمية، أضاف عبد العال أن “لجنة الأمن في حالة انعقاد دائم متابعةً للأحداث، وقد اتخذت قراراتٍ حاسمة لوقف الأحداث وإزالة الاحتقان بحظر التجوّل ومنع التجمعات داخل مدينة أبو زبد “.

وأشار إلى أن “القوات المشتركة قد وصلت المنطقة وبسطت سيطرتها”.

وفي يوليو 2021، اندلعت اشتباكات قبلية بين القبيلتين بسبب نزاع على ملكية أراضٍ، أسفرت عن مقتل 17 شخصًا، بحسب السلطات السودانية.

ويشهد غرب كردفان سنويًا احتكاكات عنيفة بالأسلحة بين الرعاة والمزارعين من القبيلتين تخلّف قتلى وجرحى، بالتزامن مع موسم الأمطار في المنطقة.

ولا توجد تقديرات رسمية لحجم السلاح المنتشر بأيدي القبائل في ولايات دارفور وكردفان، فيما تشير تقارير غير رسمية إلى أن مئات الآلاف من قطع السلاح تملكها القبائل، بما فيها أسلحة ثقيلة (مدافع ورشاشات.

إقرأ المزيد

السودان.. حميدتي يرحب بمشروع دستور انتقالي ويدعو لحوار شامل

مهرجان الخرطوم لسينما الموبايل يخصص جائزة باسم شيرين أبو عاقلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى