أخبار السياسة المحلية

السودان: خزان الروصيرص معرض للخطر حال تشغيل سد النهضة بلا اتفاق

الخرطوم – صقر الجديان

قال مدير خزان الروصيرص في السودان أن السد المشيد منذ سبعين عاما سيكون معرضا للخطر حال ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي عل بعد 15 كلم فقط من بحيرة خزان الروصيرص.

ونشير  إلى أن السودان، طالب فيليكس تشيسيكيدي رئيس الكنغو الذي ترأس الاتحاد الأفريقي أخيرا بتشكيل وساطة رباعية للإشراف على المحادثات بين السودان وإثيوبيا ومصر حول ملء وتشغيل سد النهضة بقيادة الاتحاد الأفريقي وإضافة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وأميركا.

وأكد مدير خزان الروصيرص حامد محمد علي أن سد النهضة ولجهة أنه متاخم لبحيرة خزان الرصيرص “على بعد 15 كلم” فإن تأثيره سيكون كبيرا جدا على خزان الروصيرص.

وأوضح أن خزان الروصيرص يعتمد في تشغيله على إيراد نهر النيل الأزرق الطبيعي، لكن بعد سد النهضة سيعتمد على كميات المياه الواردة من السد الإثيوبي، وهو ما يتطلب توفر بيانات الملء والتصريف.

وحذر علي في تسجيل مصور لوكالة السودان للأنباء من أنه في غياب اتفاق ملزم للجانب الإثيوبي ومرضي للدول الثلاث سيمثل ذلك خطورة في تشغيل خزان الروصيرص.

وأفاد مدير الخزان أن أهمية سد الروصيرص تتمثل في إنتاج الكهرباء وري المشاريع الزراعية بدعمه لخزان سنار لري مشروع الجزيرة والمناقل الزراعي وري المشاريع المروية بالمضخات على ضفاف النيل الأزرق.

وأشار إلى أن سد النهضة سينظم جريان النهر ومعلوم أن متوسط إيراد النيل الأزرق 50 مليار متر مكعب، و80% من مياهه تأتي في فترة الفيضان الوجيزة وتكون محملة بكميات كبيرة من الطمي ما يضطر إدارة خزان الروصيرص لتمرير المياه حتى لا تتراكم في بحيرة الخزان.

وأكد أن الايجابي في سد النهضة أنه سينظم جريان النيل الأزرق ليكون إيراد المياه موزعا على مدار السنة بدلا من إيراد الفيضان خلال فترة وجيزة ما سيمكن السودان من الاستفادة من كامل حصته في مياه النيل.

حمدوك يحذر من الملء الأحادي

JPEG - 91.2 كيلوبايت
مبعوث رئيس الكنغو ورئيس الاتحاد الأفريقي يلتقي حمدوك ـ الخرطوم 25 فبراير 2021

في ذات السياق أعرب رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك عن تقديره لوفد جمهورية الكنغو الزائر للخرطوم بدعمهم للسودان والمبادرة التي طرحتها الكونغو بشأن التوصل إلى حل دبلوماسي لملف سد النهضة.

وأبلغ حمدوك الوفد بأن عملية الملء بشكل أحادي دون التوصل إلى اتفاقية ملزمة للدول الثلاث يشكل خطراً على السدود السودانية وأمن وسلامة وممتلكات المواطنين الذين يقيمون على ضفاف النيل أسفل سد النهضة.

والتقى حمدوك مساء أمس الخميس وفداً من جمهورية الكونغو الديمقراطية برئاسة مبعوث رئيس الكونغو، رئيس الاتحاد الأفريقي الحالي فليكس تشيسيكيدي ومستشاره الخاص للاتحاد الأفريقي نتومبا لوابا بحضور وزير الري والموارد المائية ياسر عباس.

وحذر وزير الري السوداني ياسر عباس في وقت سابق من أن إصرار إثيوبيا على بدء عملية الملء الثاني لبحيرة سد النهضة بعد 5 أشهر بشكل أحادي قبل التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم؛ يمثل خطرا على السدود السودانية في الروصيرص وسنار ويهدد حياة وسلامة 20 مليون سوداني على ضفاف النيل الأبيض.

وشيد سد الروصيرص، نحو 550 كلم جنوب العاصمة الخرطوم، سنة 1953 وجرت تعليته مطلع العام 2013 ما رفع سعته التخزينية إلى 7.4 مليار متر مكعب وزيادة طاقة التوليد الكهربائي إلى 1800 ميقاواط.

وكان ينتظر أن توفر تعلية خزان الروصيرص ري أراضي زراعية بمساحة مليني فدان عبر قناة الرهد شرق النيل الأزرق وقناة كنانة على الجانب الغربي لري مشاريع كنانة في ولاية النيل الأبيض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى