أخبار السياسة المحلية

السودان.. خطط لإجلاء أسود يحاصرها القتال والجوع (تقرير)

** حديقة الحياة البرية توجد بالقرب من منطقة تشهد اشتباكات يومية، وتعاني حيواناتها منذ شهور من مخاطر بينها القصف العشوائي ونقص الطعام والمياه..

الخرطوم – صقر الجديان

في منطقة الباقير بولاية الجزيرة على بعد 20 كم جنوب شرق العاصمة الخرطوم، توجد حديقة السودان للحياة البرية، بالقرب من أحد المقرات العسكرية التي تشهد بصورة يومية اشتباكات بين الجيش وقوات “الدعم السريع”.

ومع استمرار القتال، منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، تضورت حيوانات الحديقة جوعا؛ ما دفع القائمين عليها إلى التفكير في إجلاء عدد من الأسود إلى منطقة آمنة، على أمل إنقاذها من الانقراض.

القتال حتى الآن، خلَّف أكثر من 5 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وما يزيد عن 5 ملايين نازح ولاجئ داخل وخارج إحدى أفقر دول العالم، بالإضافة إلى أزمات في الغذاء وخدمات عامة بينها المياه والكهرباء.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، ناشدت الحديقة، عبر حسابها على منصة “أكس”، المواطنين التبرع بالمال لتوفير الإمدادات الغذائية من أجل إنقاذ حياة 150 حيوانا.

وتتواصل هذه المعاناة منذ أول نداء استغاثة أطلقته الحديقة، بعد حوالي أسبوع من اندلاع القتال، لمساعدة الحيوانات ومن بينها 25 أسدا؛ في ظل انقطاع الكهرباء ونقص الطعام جراء استمرار المعارك.

وقالت الحديقة، في بيان الاستغاثة: “منذ بدء الأحداث، تقع على عاتقنا مسؤولية كبيرة، نواجه كل المخاطر بصورة يومية لأداء واجباتنا تجاه الحيوانات؛ لأن الحديقة تقع بالقرب من أحد المقار العسكرية التي تشهد اشتباكات بصورة يومية”.

لكن “ضاق الحصار علينا لانقطاع الكهرباء، وبدأ ينفد مخزوننا من أكل وشرب الحيوانات، ووضع الحديقة والحيوانات أصبح حرجا للغاية، ونناشد المسؤولين وأصحاب المقدرة التدخل لإنقاذ الموقف، وفقا للبيان.

** خطة إجلاء

وقبل أيام، أعلن مدير الحديقة عثمان صالح، في تصريح صحفي، عن خطط لإجلاء 23 أسدا إلى خارج السودان بسبب الحرب.

وكشف أن منظمات دولية في كل من الولايات المتحدة والأردن أعربت عن استعدادها لاستضافة هذه الأسود.

صالح أوضح أنه من المقرر إجلاء 23 أسدا إلى خارج السودان، في حين سستم توزيع باقي الحيوانات في محميات طبيعية في ولايات سودانية أخرى.

وقال عثمان عبد الله، وهو عامل في الحديقة، للأناضول، إنه توجد “خطة لإجلاء عدد من الأسود من الحديقة إلى الولايات الآمنة حفاظا عليها من الانقراض”.

وأوضح أن “السبب الرئيسي لنقل الحيوانات هو وقوع الحديقة داخل منطقة الباقير جنوب الخرطوم، وهي منطقة تشهد قتالا عنيفا بين الجيش وقوات الدعم السريع؛ مما عرض الحديقة للقصف عدة مرات”.

و”أصاب القصف العشوائي لبؤة بمقذوف، وتعرضت الحديقة إلى عمليات نهب طالت سياراتها التي تستخدم في نقل الموظفين وتوفير الأطعمة للحيوانات”، كما تابع عبد الله.

ومضى قائلا إن “انقطاع التيار الكهربائي والمياه والغذاء عن الحيوانات تسبب في معاناة كبيرة، ما يتطلب نقلها إلى مكان آمن.”

وحديقة أو مركز السودان لإنقاذ الحياة البرية هي محمية طبيعية جرى افتتاحها في 30 يناير/كانون الثاني 2021 على مساحة 10 أفدنة، ضمن مبادرة غير حكومية أطلقها متطوعون وجهات إنقاذ دولية، لحماية حيوانات برية نادرة ومهددة بالانقراض جراء نقص الرعاية.

وتضم الحديقة 25 من الأسود، بينها فصيل نادر، و6 من الضباع، وعدد كبير من القرود و6 غزلان، بالإضافة إلى نوعين من السلاحف بأعداد كبيرة، وكذلك أنواع مختلفة وكثيرة من الطيور والقطط البرية والجمال والسناجب والكلاب والتماسيح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى