أخبار السياسة المحلية

السودان: خلافات بمجلس الشركاء حول ملفي الاقتصاد والتطبيع مع إسرائيل

الخرطوم – صقر الجديان

كشف عضو مجلس شركاء الفترة الانتقالية ، عن الائتلاف الحاكم بالسودان ، جمال إدريس الكنيين، عن تأجيل اجتماع مجلس الشركاء الانتقالي السوداني اليوم الأحد ، لوقت يحدد لاحقاً.

وقال الكنين في حوار مع “التغيير” ، إن اجتماع المجلس الذي كان مقرر انعقاده اليوم ، لمناقشة برنامج الحكومة الجديدة ، في مقدمها المحور الاقتصادي الذي به خلاف بين الحكومة والحرية والتغيير، وعملية التطبيع مع إسرائيل.

ونفى إدريس مناقشة مجلس الشركاء لعملية إعفاء وتعيين الولاة الجدد ، وقال إن عملية تعيين وإعفاء الولاة ليست من اختصاصات المجلس ، وأن دور المجلس تنسيقي وتوافقي، وحل الخلافات بين الأطراف، مشيراً إلى أن الحديث عن اعفاء بعض الولاة من قبل المجلس لا أساس له من الصحة.

وكان مجلس شركاء الفترة الانتقالية ، طالب بالإسراع في تعيين ولاة الولايات ، كما شدد على ضرورة الإسراع في تكوين المجلس التشريعي وإعلانه في الموعد المتفق عليه، كما ناقش الوضع الأمني الذي شهد انفلاتات في عدد من مدن السودان مؤخراً.

وأعلن  الكنين عن تشكيل المجلس التشريعي في 25 فبراير الجاري ، وقال إن المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير ، كون  لجنة لمتابعة قيام المجلس ، واللجنة تعمل بشكل يومي ، وهنالك خطاب صدر لتنسقيات للحرية والتغيير بالولايات، لمعايير اختيار أعضاء المجلس.

ويضم مجلس الشركاء عناصر حكومية تتبع لمجلسي السيادة والوزراء ، وقادة بتحالف قوى الحرية والتغيير ، وقيادات الحركة المسلحة الموقعة على اتفاق سلام جوبا.

منع لجنة أعضاء بلجنة التمكين من دخول القصر الجمهوري

وحول منع أعضاء لجنة إزالة التمكين من دخول القصر الجمهوري ، وصف جمال إدريس ، ما حدث بالتعدي السافر يستوجب الإعتذار . وقال: ليس من حق البرهان من أعضاء لجنة إزالة التمكين من دخول القصر الجمهوري ، القصر قصر الشعب ، وهؤلاء لديهم عمل مع اعضاء اللجنة في القصر الجمهوري.

وأوضح ، أن القضية سيتم مناقشتها في الاجتماع القادم لمعرفة الملابسات، وإزالة اللبس لعدم تكراره في المرات القادمة.

وتم مُنع عضوا لجنة إزالة التمكين صلاح مناع ووجدي صالح من دخول القصر الجمهوري بتوجيه سيادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى